الثلاثاء، يوليو 21، 2015

الفرق بين آتينا وأتينا فى القرآن معنى وتلاوة

بسم الله

‫#‏رواية_حفص‬

الفرق فى المعنى الحكم والتلاوة بين كلمتى

لننظر فضلا فى المصحف كى يتضح المعنى برؤية رسم الكلمة

يقول تعالى فى سورة السجدة آية 13

وَلَوْ شِئْنَا لَءَاتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَىٰهَا وَلَـٰكِنْ حَقَّ ٱلْقَوْلُ مِنِّى

ثم لننظر فى سورة المؤمنون آية رقم 90 يقول تعالى :

بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ 

الفرق بينهما فى الحكم والتلاوة :-

فكلمة ءاتينا (لءاتينا ) وهى ترسم فى المصحف على

صورة لا وبين اللام والألف همزة يصعب كتابتها هنا
 ولكن بالنظر للمصحف سيبدو الأمر واضحا بإذن الله

هى بدأت بهمزة يتبعها ألف والألف هنا مد بدل (بدون تفاصيل كيف أبدلت ومم )

عند تلاوتها ننطق همزة بعدها ألف مقداره حركتين
تصير ءاتينا وتكتب فى الإملاء آتينا

أما فى قوله بل أتينا

فإن كلمة أتينا بدأت بهمزة 
هنا ننطقها همزة فقط مقدارها حركة واحدة ليس بعدها ألف

فلنحذر لأن البعض عن التلاوة يخلط بينهما
ءاتينا و أتينا
ءاتينا ( آتينا ) بمعنى أعطينا 
أتينا (أتيناهم ) بمعنى جئناهم

فالخلاصة : لآتَيْنَا: هناك من يقرأها من غير مد هكذا: َلأتَيْنَا،
والصحيح قراءتها بالمد 
لأن هناك فارق في المعنى اللغوي بين كلمتي: أتى و آتى

وفي المصحف: يُعرف النطق من الرسم في مثل هذه المواضع،
 فإذا جاءت الهمزة قبل الألف عموما فتنطق بالمد: (ءاتى) ، أي: (آتى) ،
وإذا جاءت على الألف تنطق بالهمزة الغير ممدودة: (أتى) ،
 وهكذا في سائر القرآن ،

‫#‏المقرأة‬

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق