الثلاثاء، أغسطس 21، 2012

أذكار الصباح والمساء مخرجة ومحققة لله الحمد (1)

بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله المتفضل بالنعم الحمد لله دافع النقم الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه حمدا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه



وأصلى وأسلم على من أرسله رحمة للعاملين البشير النذير والذي جعل إتباعنا له طريقا للوصول لحبه والحصول على مغفرته سبحانه حيث قال تعالى فى كتابه الكريم على لسان نبيه عليه الصلاة والسلام




قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَٱللَّهُ غَفُورٌۭ رَّحِيمٌۭ




سورة آل عمران - الجزء 3 - الآية 31 - الصفحة 54




فهنيئا لمن تبع والدعاء لمن حاد عن السبيل بالهدى والتقى والإنابة والرشد






************************************





قد انتشرت لله الحمد أذكار الصباح والمساء وشتى أنواع الذكر والدعاء المأثور والصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وباتت سهلة المنال ومتاحة للصغير والكبير



ولكن لما كان ما هو منتشر مقصورا على الذكر فقط والدعاء فقط مفصولا أو مجزوءا من نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم



فرأيت أنه حبذا لو نعيد نشر الأذكار مدرجة في نص الحديث الكامل وذلك للآتي :-



_ مساهمة في نشر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.



_ زيادة اطمئنان قلب الذاكر أن دعاءه وذكره صحيحا واردا في حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.



_ حبذا لو حفظنا الذكر متضمنا في الحديث وحفظناه لأولادنا ( ثم يُستقى منه الدعاء) فننال شرف حفظ السنة.




*****************************




فبفضل الله وكرمه وتوفيقه حاولت جمع أحاديث أذكار الصباح والمساء الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في موضوع واحد حتى يستفيد منها كل من :-



_ الباحث عن صحتها



_ طالب العلم الذي يبحث عن حديث بعينه وتخريجه



_ من يريد أن يصمم بطاقات الأحاديث الشريفة بتحقيقها




وقد اعتمدت بفضل الله في بحثي عن صحة الأحاديث
على موقعين هما



_ موقع الإسلام قسم الحديث على هذا الرابط








_ وموقع الدرر السنية على هذا الرابط








_ ومكتبة الألباني الإصدار الثاني المحملة على جهازي الخاص



واعتمدت في بحثي على محدثين عدة فقط هم



_البخاري



_ مسلم



_ ابن حجر العسقلاني



_ الألباني



_أحمد شاكر





ولمن صححوا عنهم وحققوا لهم



مثل مكتبة الألباني فيه صحيح الترمذي وصحيح أبى داوود وهكذا




هذا لا يعنى أن الحديث لا يوجد في أماكن أخرى أو لمحدثين آخرين



ولكن حصرت في هؤلاء البحث حتى لا يطول الموضوع ويتشعب



مع الإشارة إلى تخريج للحديث في كتب أخري كلما أمكن





وهذا يعنى انه ربما هناك نتائج أخرى وأحاديث أخرى تظهر لمحدثين



آخرين عند تضمينهم أثناء البحث ولم أوردها



فأردت بيان ذلك



حتى لا يتوهم احد أن هذه فقط النتائج في هذا الباب



وهذا جهد المقل أسأل الله أن يجعله صوابا خالصا وينفع به




_ إن شاء الله يكون ترتيب الأحاديث بحسب درجتها وحكمها فتتدرج من الصحيح للصحيح لغيره إلى الحسن إلى الحسن لغيره وهكذا




وإن شاء الله بعد هذا التفصيل سوف ألحق بالموضوع



الأحاديث المتضمنة للذكر مع درجة الحديث فقط حتى يتيسر على من يريدها فقط دون



أن يتحير بين كثرة الأحاديث والتخريج والروابط



والله تعالى الموفق




_ ثم يليها إن شاء الله تفصيل الأحاديث المنتشرة للأذكار على أنها صحيحة وهى في الواقع لا تصح حتى نلتزم عند العمل ولا نردد إلا المقبول فقط ونرد ما يخالف وما لم تثبت صحته عن الرسول صلى الله عليه وسلم




**************************




وبداية قبل عرض الأذكار لابد من أن نعرض لنقاط هامة




التوقيت الصحيح لأذكار الصباح والمساء




يقول السائل :



هل الأذكار الصباحية والمسائية لها وقت معين وإذا كان لها وقت محدد ولم يذكرها الشخص إلا بعد انتهاء وقتها هل يقولها أم لا ؟.




وكانت الإجابة للشيخ الشيخ محمد صالح المنجد كالتالي :-



الصحيح أن أذكار الصباح والمساء لها وقت محدد ؛ بدليل التحديد الوارد في كثير من الأحاديث النبوية : " من قال حين يصبح .كذا وكذا ، ومن قال حين يمسي كذا وكذا ".
لكن العلماء اختلفوا في تحديد وقت الصباح والمساء بداية ونهاية

وأقرب الأقوال أن العبد ينبغي له أن يحرص على الإتيان بأذكار الصباح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس فإن فاته ذلك فلا بأس أن يأتي به إلى نهاية وقت الضحى وهو قبل صلاة الظهر بوقت يسير ، وأن يأتي بأذكار المساء من العصر إلى المغرب ، فإن فاته فلا بأس أن يذكره إلى ثلث الليل، والدليل على هذا التفضيل ما ورد في القرآن من الحث على الذكر في البكور وهو أول الصباح ، والعشي ، وهو وقت العصر إلى المغرب .
قال ابن القيم رحمه الله : قال تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) سورة قّ/39 ، وهذا تفسير ما جاء في الأحاديث : من قال كذا وكذا حين يصبح ، وحين يمسي ، أن المراد به : قبل طلوع الشمس ، وقبل غروبها وأن محل ذلك ما بين الصبح وطلوع الشمس ، وما بين العصر والغروب ، وقال تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالأِبْكَارِ) غافر/55 ، والإبكار أول النهار ، والعشي آخره . وأن محل هذه الأذكار بعد الصبح ، وبعد العصر .

وأما إذا فاته الذكر فهل يقضيه أم لا ؟
فقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : " وأما قضاؤها إذا نسيت فأرجو أن يكون مأجوراً عليه

وهذا رابط الفتوى لمن يريد التفصيل


***********************************************
ويقول الشيخ عبدا لعزيز الطريفى ردا على سائل
ما هي الأسباب التي تجعل المسلم يصاب بمكروه، مع أنه ذكر الأذكار التي قالها، ومع ذلك أصابه شيء، وأصابه مكروه؟
الجواب:
أولاً: الأذكار التي يذكرها الإنسان لها فضائلُ عديدةٌ، وقد يتحقق للإنسان بعضها ولا يتحقق له البعض، بقدر انصرافه وإتيانه بالمشروع واستحضار القلب؛ فالنبي - عليه الصلاة والسلام - مثلاً حينما قال في سيد الاستغفار: ((من قالها موقنًا بها))، يعني: أن من قالها من غير إيقان، يتلفظ بها ولا يعلم هل ذكر أم لا؟ - لا يتحقق له ذلك؛ ولذلك من جاء بالأذكار على شروطها، والوجه الشرعي بالكمال، فإنه لا بد أن يؤتى ما وُعد به. انتهى كلامه
فلابد عند الذكر من ترديد باللسان وحضور بالقلب ووعى بالعقل وعمل بالجوارح

*********************************************

وفى سؤال آخر : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول جميع أذكار الصلاة خلف الصلاة، وجميع أذكار المساء عند المساء، وكذا أذكار النوم وغيرها، أم أنه كان يتخير مرة هذا ومرة هذا وما السنة في ذلك؟
الإجابة :
الذي ينبغي للمسلم هو أن يحرصَ ما أمكنه على الإتيان بما يمكنه مما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأذكار في المواطن المختلفة، سواءً كان ثبوته بالسنة القولية أو الفعلية،أو التقريرية وكلما استكثرَ العبدُ من هذه الأذكار كان ثوابه أتم وأجره أوفر، وإذا استطاع الإتيان بجميعِ الثابت فهو أولى، وإذا ضاق الحال ولم يستطع إلا الإتيان ببعض ذلك فهو خيرٌ من الترك، وينبغي في هذه الحال أن يُقدم الأهم على المهم، والأفضلَ على الفاضل وفقَ مرجحاتٍ بينها أهل العلم، فالأصح يُقدمُ على الصحيح، وذو الثواب الأكبر يقدمُ على ما عداه، وهكذا ، والله المسؤول أن يعيننا وإياك على ذكره وشكره وحسن عبادته.

على هذا الرابط


لا نعلم من الأئمة من قال بالمنع من قراءة أذكار الصباح والمساء في مجلس واحد، بل إن الأدلة والآثار على خلاف ذلك


ولا يشرع ترتيب معين في قراءة هذه الأذكار لعدم ورود نص عن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم يدل على هذا،http://www.islamweb.net/Fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=32564

يستحب للمسلم إن استطاع الإتيان بجميعِ الثابت، وإذا ضاق الوقت مثلا ولم يستطع إلا الإتيان ببعض ذلك فهو خيرٌ من الترك،http://www.islamweb.net/Fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=158937

لا بأس بجمع أذكار الصباح و المساء كلها في وقت واحد
و لو تأملت حديث النبي صلى الله عليه و سلم عندما مر على السيدة جويرية رضي الله عنها ورآها تذكر.... روى مسلم في صحيحه عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ جُوَيْرِيَةَ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِىَ فِى مَسْجِدِهَا ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهِىَ جَالِسَةٌ فَقَالَ « مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِى فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا ». قَالَتْ نَعَمْ. قَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ

»إذا تأملت الحديث وجدت أن أم المؤمنين رضي الله عنها أطالت في جلوسها تذكر الله و بالتأكيد هي ستنوع و تقول كل الأذكار التي تحفظها بل وستزيد من عندها ما رغب الله فيه من الاستغفار و التسبيح و الحمد و التهليل و الدعاء و غيره و ما أنكر عليها النبي صلى الله عليه و سلم و ما سألها ماذا تقولين ؟ وهل تقولين كل الأذكار الواردة في الصباح أم هو ذكر واحد و ترددينه و إنما الذي قال لها قولي كذا و كذا ...
و من وفقه الله تعالى ليعلم ما نصح به النبي صلى الله عليه و سلم أصحابه من الأذكار النبوية فهنيئا له و قد جمع الخير كله ...




وليس ادل على صحة الجلوس للأذكار فى مجلس واحد من هذا الحديث

قال أبو داوود فى سننه حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قال حَدَّثَنِي عَبْدُ السَّلَامِ يَعْنِي ابْنَ مُطَهَّرٍ أَبُو ظَفَرٍ قال حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ خَلَفٍ الْعَمِّىُّ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَأَنْ أَقْعُدَ مَعَ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَعَالَى مِنْ صَلَاةِ الْغَدَاةِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتِقَ أَرْبَعَةً مِنْ وَلَدِ إِسْمَعِيلَ وَلَأَنْ أَقْعُدَ مَعَ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللَّهَ مِنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ أَحَبُّ إِلَيَّ مَنْ أَنْ أَعْتِقَ أَرْبَعَةً

مكتبة الألباني /صحيح أبى داوود / كتاب العلم / باب فى القصص جزء3/ صفحة 324/ حديث رقم 3667
الحكم : حسن





والله تعالى أعلى وأعلم










***********************************





و إن شاء الله سيكون ترتيب الموضوع عند عرضه كالتالي :





_ متن الحديث وسنده بالتشكيل ( حسب الإمكان )




_يتبعه تخريج الحديث المشار إليه بنفس لفظه ( مكان وجوده في كتب السنة) المقبول فقط



_يتبعه تحقيق الحديث ومعرفة درجته ( صحيح أو حسن )



_ يتبعه باقي تخريج الحديث ( أماكن وجوده بكتب أخرى مع اختلاف طفيف في لفظ أو راوٍ) إن أمكن



مع التحقيق و روابط البحث





مثال :




هذا الحديث يوجد في أربعة كتب مثلا



الأول في سنن أبى داوود ...فلننظر للفظه





قال أبو داوود فى سننه حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قال حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ( أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِكَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ إِذَا أَصْبَحْتُ وَإِذَا أَمْسَيْتُ قَالَ قُلْ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ قَالَ قُلْهَا إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ )
سنن أبى داوود/ أبواب النوم / بَاب مَا يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ
الثاني يوجد في




الترمذي / كتاب الدعوات / باب منه بعد باب ما جاء في الدعاء إذا أصبح وإذا أمسى




قال الترمذي فى سننه حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قال حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ أَنْبَأَنَا شُعْبَةُ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ قَال سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ عَاصِمٍ الثَّقَفِيَّ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ أَبُو بَكْرٍ (يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِشَيْءٍ أَقُولُهُ إِذَا أَصْبَحْتُ وَإِذَا أَمْسَيْتُ قَالَ قُلْ اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ قَالَ قُلْهُ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ ...



الثالث يوجد في




مسند احمد /باقي مسند المكثرين / مسند أبى هريرة رضي الله عنه






قال الإمام احمد فى مسنده حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَر ٍقال حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ قَالَ سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ عَاصِمٍ يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يُحَدِّثُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبِرْنِي بِشَيْءٍ أَقُولُهُ إِذَا أَصْبَحْتُ وَإِذَا أَمْسَيْتُ قَالَ قُلْ اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ قُلْهُ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ




والرابع يوجد فى




سنن الدارمي / باب الاستئذان / باب ما يقول إذا أصبح





قال الدارمي فى سننه أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ أَبُو بَكْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِشَيْءٍ أَقُولُهُ إِذَا أَصْبَحْتُ وَإِذَا أَمْسَيْتُ قَالَ قُلْ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ قَالَ قُلْهُ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ





فهذا مثال لأحد الأحاديث وعلى هذا النهج يسير بقية الأحاديث)






وللعلم إن كان الحديث في صحيحي البخاري ومسلم فهما حتما صحيحين فاكتفي بذكر أنهما من صحيح البخاري أو صحيح مسلم




أما إن كان في كتاب أحاديث آخر مثل السنن أو المسانيد أو غيرها



فإني ألحق درجة الحديث إن شاء الله بعد التحقيقمن موقع الدرر أو من مكتبة الألباني إن أمكن بفضل الله




وبخصوص



_ من يريد عمل بطاقات للحديث لنشره ويمكن هنا أن يكتفي المصمم



بمتن الحديث ( نصه ) مع تحقيقه اى ذكر انه مقبول فقط أو مع تحقيقه وتخريجه معا




مثال



متن الحديث} ….عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ( أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي - ص 317 - بِكَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ إِذَا أَصْبَحْتُ وَإِذَا أَمْسَيْتُ قَالَ قُلْ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ قَالَ قُلْهَا إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ )
تخريج الحديث} …سنن أيى داوود/ أبواب النوم / بَاب مَا يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ / رقم الحديث : 5067

تحقيق الحديث ودرجته ... }
خلاصة حكم المحدث: صحيح




فيكون الحديث كالتالي :-




عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِكَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ إِذَا أَصْبَحْتُ وَإِذَا أَمْسَيْتُ قَالَ قُلْ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ قَالَ قُلْهَا إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ )
سنن أبى داوود/ أبواب النوم / بَاب مَا يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ / حديث رقم 5067
الحكم _ قال الشيخ الألباني صحيح









&&&&&&&&&&&&&&&



تنبيه هام : ربما دخل القارىء على الرابط فوجد الكتابة بحروف غريبة



ما عليه سوى عمل إعادة تحديث للصفحة فتظهر الكلمات واضحة وعربية لله الحمد





*********************************



كان ذلك بفضل الله وحده وتوفيقه فما كان من صواب فمن الله تعالى



وما كان من خطأ أو قصور فاستغفر الله العظيم واسأله أن يجبر كسر التقصير وينفع .




والبداية بإذن الله مع أذكار الصباح والمساء وأسأله المعونة والتوفيق لاستكمال بقية الأذكار




وقد ميزت الجزء الخاص بالدعاء بلون أحمر



ووضعت تحته خطا حتى يتميز عن باقي نص الحديث فيسهل حفظه لمن يريد




وأحيانا أذكر حديثا يوضح فضل الذكر هذا قبل عرض الذكر نفسه لبيان قيمته وفضله




^



^



^
يُتبع إن شاء الله

هناك 4 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا على هذا الموقع الرائع

    ردحذف
  2. بارك الله في جهودكم ونفعنا الله وإياكم وجميع المسلمين وجزاكم الله خير الجزاء ..

    ردحذف