السبت، ديسمبر 11، 2010

دورة فقه الصلاة ... الوضوء 4

بسم الله الرحمن الرحيم

الان لله الحمد نعرض فروض الوضوء


نعلم ان الله تعالى اجمل فى اية

مثلا ولتكن اية الدعوة الى الصلاة وقال




" واقيموا الصلاة"



ثم اتى النبى صلى الله عليه وسلم ففصل الكيفية والصلوات وعددا الركعات والهيئات والاوقات

وكل ما يتعلق بالصلاة من احكام

قولا وفعلا
لذلك نجد ان كل فرض فرضه المولى عز وجل
علمه الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين والحق معه سنته وهديه فيه
صلوات ربى وسلامه عليه
فمثلا صلاة الظهر فرضا اربع ركعات ولرسول الله صلى الله عليه وسلم سنه فيها اضافها
وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم شرع


فهو عليه الصلاة والسلام نبدأ بإذن لله تعالى فى استعراض فروض الوضوء





نعرف الفرض لغة القطع


وقيل التقدير

ومنه: الفرائض (المواريث) فلكل شخص حصة من التركة مقطوعة( او مقدرة ) من رأس المال،


وتعريفه اصطلاحا



ما طلب الشارع فعله طلبا جازما و ثبت الطلب بدليل قطعي لاشبهة فيه كالقرآن و السنة المتواترة , أو الإجماع , و كانت الدلالة قطعية , و هواعلى مراتب التكليف الشرعي




.

حكمه





: لزوم فعله مع الثواب , و العقوبة على تركه




. ( و من ينكر الفرض كفر و خرج عن الإسلام ) .






عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها) حديث حسن رواه الدارقطني وغيره ]



فلنعرض لاول فروض الوضوء




1_ النية






يقول الرسول الكريم صلوات ربى وسلامه عليه



" إنما الاعمال بالنيات "



النية لغة هى القصد

واصطلاحا: قصد الشىء مقترنا بفعله





والنية هنا هى القصد والعزم على رفع الحدث او استباحة الصلاة عند بدء افعال الوضوء



ولا يشترط التلفظ بها لإن النية دائما محلها القلب



ووقت النية عن غسل اول جزء من الوجه




يلح سؤال






كما سياتى ان شاء الله فسنرى ان من سنن الوضوء غسل الكفين والمضمضة والاستنشاق

كل ذلك قبل البدء بغسل الوجه





فكيف يكون النية عند غسل الوجه مع تخطى كل ما سبق ؟؟؟




نقول








بتلاوة الاية الكريمة التى وردت فى سورة المائدة تتحدث عن الوضوء




قال تعالى:



" يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين





نعلم ان اول عضو مطلوب البدء به فى الوضوء هوا لوجه



لكن تذكرن معى هذا الحديث











ما ينطق عن الهوى

إن هو إلا وحى يوحى






وهذا يعنى ان منكرى السنة كفرهم العلماء

لانهم انكروا شرع الله الذى اتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم





هم من يتشدقون ويقولون نؤمن بالقرآن واحكامه ولا نؤمن بغيرها

حجتهم ان القرآن محفوظ انما السنة فغير ذلك

لكن الله تعالى قد وفق علماءا الى تتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتنقيتها مما شابها من الوضع والضعف
واعتمدوا الاحاديث الصحيحة الواردة عنه صلى الله عليه وسلم
ونفوا عن السنة الخبيث
والى اليوم رجال جزاهم الله عنا كل خير
يجتهدون ويدفعون عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم كل ما ثبت وانتشر على انه صحيح

فحققوا وساروا على طرق العلماء فى البحث والتحقيق ليتثبتوامما صح ويدرءوا ما فسد





فلله الحمد فى الاولى والآخرة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق