السبت، ديسمبر 11، 2010

دورة فقه الصلاة ...الوضوء 3

بسم الله الرحمن الرحيم

الوضوء

*******************

تعريف الوضوء لغة
هو النظافة
وهو من الوضاءة والحسن
اما تعريفه شرعا
***************************
 
 
ملحوظة :
لننتبه الان قلنا تعريفه شرعا ولم نقل اصطلاحا
نقول اصطلاحا عندما يكون العلم مستحدثا وانتقى العلماء لفظا معينا اتفقوا على ان يكون تعريفا لهذا العلم
اما قولنا شرعا فنلحقه بالتعريف عن اى معنى لحكم شرعى ورد هكذا بمسماه من عند الله او الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
فنقول تعريف الصلاة لغة وشرعا
تعريف الصيام لغة وشرعا
والحج وهكذا
لانه هو شرع من عند الله وحكما شرعيا نزل بمسماه من عند الله
ولم يصطلح عليه احد

**************************

فنعرف الوضوء شرعا انه
استعمال الماء فى اعضاء مخصوصة

اى غسل هذه الاعضاء او مسحها بالماء كما سياتى تفصيله ويكون مفتتحا بالنية

يتطرق الى الذهن سؤال
ما هى هذه الاعضاء؟؟
ترد الاية الكريمة ردا علىا لسؤال
فيقول الله تعالى
‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ

يتضح من الاية ان هذه الاعضاء هى
الوجه
الايدى
الراس
الارجل

يلح سؤال اخر
لم اختصت هذه الاعضاء عند الوضوء ؟؟؟

نقول ان هذه الاعضاء محل اكتساب الخطايا
فالوجه به اللسان والعينين يكون بهما النظر للحرام والنطق بما لا يرضى الله

الايدى يكون بها البطش واكل الاموال بالباطل وغيره

الراس منها الفكر والخواطر التى تبنى عليها التصرفات

الارجل يكون منها السعى فيما لا يرضى الله

ولما كانت هذه الاعضاء عرضة لاكتساب الخطايا
فحينما يأت المسلم لغسل هذه الاعضاء استعدادا للقاء ربه
ربما تذكر انه من الاولى الامتناع عن كسب السيئات

نسال الله تعالى العفو والعافية فى الدين والدنيا

والان وجب علينا ان نفرق فى المعنى بين كلميتن قريبتا اللفظ من بعضهما
كلمة الوَضوء بفتح الواو
وكلمة الوُضوء بضم الواو

الكلمة الاولى تعنى الوَضوء اى الماء المتوضأ به اى المستعمل فى الوُضوء

اما كلمة الوُضوء بضم الواو هو الفعل نفسه

نعلم أن للوضوء
شروط

وفروض
وسنن
ومبطلات "نوا قض "

نبدأ أن شاء الله بالشروط


الشرط لغة : هو العلامة

واصطلاحا : هو ما يتوقف عليه الشىء ولم يكن داخلا فيه
وهو اما شرط فرضية او شرط صحة

شرط فرضية اى بتوفره فقد اصبح الحكم فرضا على المرء لدخوله تحت طائفة المكلفين به
كالاسلام مثلا فبالاسلام يصبح المرء مأمورا بالصلاة
فهذا شرط وجوب

اما شرط الصحة فهو شرط لصحة الحكم الشرعى وليس داخلا فيه
كالوضوء للصلاة
هو شرط لصحتها وبدون الوضوء تبطل الصلاة
الا انه غير داخلا فى اعمال الصلاة نفسها

ولكي يصح الوضوء
ويصبح فاعله متوضئا وضوءا معتبرا
واستطيع القول انه متوضأ

فلابد من توفر هذه الشروط
نعرض الشروط

1_ الاسلام
فالمسلم فقط هو المأمور بالوضوء
ولا يُُُطلب من غير المسلم

فالكافر حتى وان توضأ فلا يفيد الوضوء
فقد قال تعالى
"إنما المشركون نجس "

لذلك اول شرط هو ان يكون المتوضأ مسلما


2_ التمييز

ويخص الطفل غير المميز

" مع العلم انه من الاولى تعليم الطفل الوضوء كما هو معلوم انه امرنا بامرهم بالصلاة لسن سبع سنوات وضربهم عليها لعشر

فبالرغم من ذلك ينبغى ايضا الاشارة لهم بآداء الوضوء كى يعتادوا ان الصلاة يلازمها الوضوء



كذلك نعنى به من غاب عقله بسكر مثلا او بجنون
فان المسكر اذهب عقل الفرد وغشاه عن التمييز لما يفعل فلا يدرى بماذا اتى وبماذا ترك



اما المجنون فانه غير مكلف كما انه لا يعى معنى الوضوء ولا مقصده فهو غير مسئول عنه




3_ طهورية الماء
فلابد حتما ان يكون الماء المستخدم فى الوضوء طاهرا ولا يصح الوضوء بما غير طاهر او شابه ما يؤثر فى طهوريته



4_عدم وجود المانع الحسى



كلمة حسى عكس كلمة معنوى
فالشىء الحسى هوا لشىء المادى الملموس والمرئى
لذلك وجود مانع حسى
مثلا كطلاء الاظافر
او قذارة تحت الاظافر" وهو ما ينافى الفطرة السليمة فمن سنن الفطرة تقليم الاظافر وتقصيرها كى لا يتجمع تحتها مثل هذه القذارة


فطالما تمنع هذه الموانع الحسية الماء من
الوصول للبشرة فلابد من تجنب مثل هذه الموانع كى يصح الوضوء



5_عدم وجود المانع الشرعى




كحيض او نفاس
بوجود احدهما قد انتفى شرط الوضوء فلا يجب عليهما وضوء
لان الوضوء نزيل به الحدث او نستبيح به الصلاة
فلا هو ازال حدث ولا استطاعتا به آداء صلاة
فلا يجب الوضوء فى حقهما



6_دخول الوقت فى حق اصحاب الضرورات





كالمستحاضة ومن به سلس بول او ريح
وهذا الشرط ليس للجميع
انما فقط لهؤلاء الذين ذكروا سلفا

فان المستحاضة تتعرض لنزول الدم باستمرار
وكذلك من به سلس بول يتعرض لخروج البول دوريا لا اراديا مما يجعل من الشاق عليه ان يحافظ على وضوئه
لذلك شُرِع لهم التوضؤ بعد دخول الوقت

وقت الصلاة اى بعد الآذان او بعد ان يعلم دخول الوقت يقينا


وهذا رحمة من الله تعالى سبحانه الله الرحمن الرحيم

استغفر الله العظيم واصلى واسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


اما اى فرد اخر لا يعانى من هذه الضرورات فيحسن له ان يظل على وضوئه
ونحن نعلم ان من شروط صحة الصلاة طهارة الثوب والبدن
ومن المعلوم ان نزول البول مما يسبب نجاسة الثوب والبدن وعليه تبطل الصلاة ان صلى بوضوء قديم وقد حدث ان اصيب الثوب والبدن ببول

لذلك امر ان يتوضأبعد دخول الوقت كى يزيل النجاسة عن بدنه وعن ثوبه ويلقى ربه وهو طاهر


فالله يحب التوابين ويحب المتطهرين





فاللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين .... اللهم امين
لله الحمد انتهت شروط وجوبه

نعرض ان شاء الله فروض الوضوء

^
^
^

هناك تعليقان (2):

  1. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم

    وإياك مروة بارك الله فيك

    ردحذف