الثلاثاء، أبريل 08، 2014

إذا رأيت الرجل يعتاد المساجد حديث ضعيف

بسم الله الرحمن الرحيم

حديث ضعيف

مع كوننا ننبه على ضعف الحديث رغم انتشاره
فإنه ننبه أيضا على أمر هام فى معرض الكلام عن الحديث

نص الحديث الضعيف

إذا رأيتُمُ الرَّجلَ يعتادُ المساجدَ ، فاشهَدوا لَهُ بالإيمانِ. قالَ اللَّهُ تعالى: ( إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ ) الآيةَ

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 154
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

أنَّ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالَ : إذا رأيتُمُ الرَّجلَ يَعتادُ المساجدَ فاشهَدوا لهُ بالإيمانِ

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: تمام المنة - الصفحة أو الرقم: 291
خلاصة حكم المحدث: ليس بصحيح ولا حسن الإسناد

وما نريد أن نلفت النظر إليه هو

وإن كان المسلم الذى يرتاد المساجد نحسبه مؤمنا وممن ذُكروا فى حديث السبعة الذين يظلهم الله
ذكر منهم

سبعةٌ يظلُّهمُ اللَّهُ في ظلِّهِ يومَ لا ظلَّ إلَّا ظلُّهُ إمامٌ عادلٌ وشابٌّ نشأ بعبادةِ اللهِ ورجلٌ كانَ قلبُه معلَّقًا بالمسجدِ إذا خرجَ منهُ حتَّى يعودَ إليهِ ..........................

الراوي: أبو هريرة أو أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2391
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ولكن النهى هنا أو ضعف الحديث ورد من باب النهى عن الجزم بالشهادة بالإيمان لأحد خوف وقوع العجب والرياء فى نفس المشهود له بالإيمان
كما يوضح ذلك الحديث التالى

أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ أعطَى رَهْطًا . وسعدٌ جالسٌ فيهم . قالَ سعدٌ : فتركَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ منهُم مَن لم يعطِهِ وَهوَ أعجبُهُم إليَّ فقلتُ : يا رسولَ اللَّهِ ما لَكَ عن فلانٍ فواللَّهِ إنِّي لأراهُ مؤمنًا فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ أو مسلمًا قالَ فسكتُّ قليلًا ثمَّ غلبَني ما أعلمُ منهُ فقلتُ يا رسولَ اللَّهِ ما لَكَ عن فلانٍ فواللَّهِ إنِّي لأراهُ مؤمنًا فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ أو مسلمًا قالَ فسكتُّ قليلًا ثمَّ غلبَني ما علِمتُ منهُ فقلتُ يا رسولَ اللَّهِ ما لَكَ عن فلانٍ فواللَّهِ إنِّي لأراهُ مؤمنًا فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ أو مسلمًا إنِّي لأُعطي الرَّجلَ وغيرُهُ أحبُّ إليَّ منهُ خَشْيةَ أن يُكَبَّ في النَّارِ علَى وجهِهِ

الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 150
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يريد بذلك حفظ النفس البشرية من العجب ووقوع الرياء لما ترى الناس يشهدون لها بالإيمان
فسيدنا سعد رضى الله عنه شهد للرجل بالإيمان ولم يرض رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك خوفا على نفس المسلم من النار
يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله :
" والظاهر - والله أعلم - أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر سعدا عن الشهادة بالإيمان ؛ لأن الإيمان باطن في القلب ، لا اطلاع للعبد عليه ، فالشهادة به شهادة على ظن ، فلا ينبغي الجزم بذلك ، كما قال :
" أثنى رجلٌ على رجلٍ عِندَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : ( وَيلَك ، قطَعتَ عنُقَ أخيك - ثلاثًا - مَن كان منكم مادِحًا لا مَحالَةَ فلْيَقُلْ : أحسَب فُلانًا ، واللهُ حَسيبُه ، ولا أُزَكِّي على اللهِ أحدًا ، إن كان يَعلَمُ ) .
الراوي: نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6162
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] " .
وأمره أن يشهد بالإسلام لأنه أمر مطلع عليه ،

http://islamqa.info/ar/120910

والله تعالى أعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق