الأحد، أبريل 13، 2014

متى نقول هذه ومتى نقول تلك ؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

لله الحمد من قبل ومن بعد

اعتدت بفضل الله تعالى
ذكر اسم الله عند بدء حديثى

فأقول
بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أن راسلتنى أخت أحسبها على خير
جزاها الله عنى خيرا

أن بسم الله الرحمن الرحيم

هى آية من القرآن

كما فى بداية سورة الفاتحة

بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿١﴾ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ ﴿٢﴾ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿٣

وكما فى سورة النمل

إِنَّهُۥ مِن سُلَيْمَـٰنَ وَإِنَّهُۥ بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ


سورة النمل - الجزء 19 - الآية 30 - الصفحة 379

وقالت أن الأصح ألا نبدأ بها حديثنا ولكن نبدأ بما علمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم

فقد ورد فى أحاديث أنه كان يقول صلى الله عليه وسلم
باسم الله فى بداية كل عمل

كما هنا

فإذا أَكلَ أحدُكُم طعامًا فليقُل بِسمِ اللَّهِ فإن نَسِيَ أن يقولَ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ فليقُلْ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ وآخرِهِ

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2659
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وهنا

كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا أدخلَ الميِّتُ القبرَ، قال: بسمِ اللَّهِ، وعلى ملَّةِ رسولِ اللَّهِ ..........

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1270
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وهنا

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا دخلَ المسجِدَ يقولُ بِسمِ اللَّهِ والسَّلامُ علَى رسولِ اللَّهِ اللَّهُمَّ اغفِر لي ذُنوبي وافتَح لي أبوابَ رحمتِكَ وإذا خرجَ قالَ بسمِ اللَّهِ والسَّلامُ على رسولِ اللَّهِ اللَّهمَّ اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبوابَ فضلِك

الراوي: فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 632
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أنَّ جَبرائيلَ، أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا مُحمَّدُ اشتَكَيتَ ؟ قالَ: نعَم، قالَ: بسمِ اللَّهِ أرقيكَ، مِن كلِّ شيءٍ يؤذيكَ، مِن شرِّ كلِّ نفسٍ أو عَينٍ، أو حاسِدٍ اللَّهُ يَشفيكَ، بِسمِ اللَّهِ أَرقيكَ

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2856
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وهنا

كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا بعث أميرا على جيش أوصاه في خاصة نفسه بتقوى الله ومن معه من المسملين خيرا فقال اغزوا بسم الله وفي سبيل الله . قاتلوا من كفر بالله ؛ اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1408
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وهنا

شَهِدْتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ الأَضحى بالمصلَّى، فلمَّا قَضى خطبتَهُ نزلَ من منبرِهِ، وأُتِيَ بِكَبشٍ فذبحَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ بيدِهِ، وقالَ: بسمِ اللَّهِ واللَّهُ أَكْبرُ، هذا عنِّي، وعمَّن لَم يضحِّ من أمَّتي
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2810
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ولكننى وجدت أيضا من الأحاديث المقبولة ما دل على أنه صلى الله عليه وسلم استخدم قول بسم الله الرحمن الرحيم كما فى الأحاديث التالية

كتب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إلى كسرَى أبرويزَ ملكُ فارسٍ يقولُ : بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ . من محمَّدٍ رسولِ اللهِ إلى كسرَى عظيمُ فارسٍ . سلامٌ علَى مَن اتَّبع الهُدى ، وآمَن باللهِ ورسولِه ، وشهِد أن لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ لهُ ، وأن محمَّدًا عبدُه ورسولُه . أدعوك بدعايةِ اللهِ ، فإنِّي أنا رسولُ اللهِ إلى النَّاسِ كافَّةً لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا، وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ . أسلمْ تسلم ، فإن أبيتَ فعليك إثمُ المجوسِ .

الراوي: يزيد بن أبي حبيب المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 358
خلاصة حكم المحدث: حسن

وكذلك الصحابة رضوان الله عليهم من بعده

أن أبا بكر رضي الله عنه كتب له هذا الكتاب، لما وجهه إلى البحرين : بسم الله الرحمن الرحيم هذه فريضة الصدقة، التي فرض رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على المسلمين،....الحديث

الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1454
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

كانوا يكتبون في صدور وصاياهم : بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أوصى به فلان ابن فلان : ....الحديث

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1647
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فمن تتبع الأحاديث وجد أن قوله صلى الله عليه وسلم وحثه الصحابة رضوان الله عليهم لقول ( بسم الله ) كان عند السنن الفعلية كالأكل والدفن والرقية ( الكلام ) والذبح والركوب والحرب وغيرها من الأفعال

وأما لو كتب صلى الله عليه وسلم
كتابا أو رسالة كما رأينا فكان يصدرها ببسم الله الرحمن الرحيم

وكذلك الصحابة رضى الله عنهم من بعده


إذا فبسم الله أو الحمد لله وهما من ذكر الله يصدر بهما
الكلام القولى والتصرفات العملية

وأما عند الكتابة فلا حرج من بداية الحديث المكتوب بقول
بسم الله الرحمن الرحيم


والله تعالى أعلم
 
 صورة: ‏بسم الله الرحمن الرحيم

لله الحمد من قبل ومن بعد

اعتدت بفضل الله تعالى
ذكر اسم الله عند بدء حديثى 

فأقول 
بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أن راسلتنى أخت أحسبها على خير 
جزاها الله عنى خيرا

أن بسم الله الرحمن الرحيم

هى آية من القرآن

كما فى بداية سورة الفاتحة

بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿١﴾ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ ﴿٢﴾ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿٣

وكما فى سورة النمل

إِنَّهُۥ مِن سُلَيْمَـٰنَ وَإِنَّهُۥ بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ 

سورة النمل - الجزء 19 - الآية 30 - الصفحة 379

وقالت أن الأصح ألا نبدأ بها حديثنا ولكن نبدأ بما علمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم

فقد ورد فى أحاديث أنه كان يقول صلى الله عليه وسلم
باسم الله فى بداية كل عمل

كما هنا

فإذا أَكلَ أحدُكُم طعامًا فليقُل بِسمِ اللَّهِ فإن نَسِيَ أن يقولَ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ فليقُلْ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ وآخرِهِ

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2659
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

وهنا

 كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا أدخلَ الميِّتُ القبرَ، قال: بسمِ اللَّهِ، وعلى ملَّةِ رسولِ اللَّهِ ..........

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1270
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

وهنا

 كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا دخلَ المسجِدَ يقولُ بِسمِ اللَّهِ والسَّلامُ علَى رسولِ اللَّهِ اللَّهُمَّ اغفِر لي ذُنوبي وافتَح لي أبوابَ رحمتِكَ وإذا خرجَ قالَ بسمِ اللَّهِ والسَّلامُ على رسولِ اللَّهِ اللَّهمَّ اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبوابَ فضلِك

الراوي: فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 632
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

 أنَّ جَبرائيلَ، أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا مُحمَّدُ اشتَكَيتَ ؟ قالَ: نعَم، قالَ: بسمِ اللَّهِ أرقيكَ، مِن كلِّ شيءٍ يؤذيكَ، مِن شرِّ كلِّ نفسٍ أو عَينٍ، أو حاسِدٍ اللَّهُ يَشفيكَ، بِسمِ اللَّهِ أَرقيكَ

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2856
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

وهنا

 كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا بعث أميرا على جيش أوصاه في خاصة نفسه بتقوى الله ومن معه من المسملين خيرا فقال اغزوا بسم الله وفي سبيل الله . قاتلوا من كفر بالله ؛ اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1408
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

وهنا

 شَهِدْتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ الأَضحى بالمصلَّى، فلمَّا قَضى خطبتَهُ نزلَ من منبرِهِ، وأُتِيَ بِكَبشٍ فذبحَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ بيدِهِ، وقالَ: بسمِ اللَّهِ واللَّهُ أَكْبرُ، هذا عنِّي، وعمَّن لَم يضحِّ من أمَّتي
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2810
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

ولكننى وجدت أيضا من الأحاديث المقبولة ما دل على أنه صلى الله عليه وسلم استخدم قول بسم الله الرحمن الرحيم كما فى الأحاديث التالية

 كتب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إلى كسرَى أبرويزَ ملكُ فارسٍ يقولُ : بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ . من محمَّدٍ رسولِ اللهِ إلى كسرَى عظيمُ فارسٍ . سلامٌ علَى مَن اتَّبع الهُدى ، وآمَن باللهِ ورسولِه ، وشهِد أن لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ لهُ ، وأن محمَّدًا عبدُه ورسولُه . أدعوك بدعايةِ اللهِ ، فإنِّي أنا رسولُ اللهِ إلى النَّاسِ كافَّةً لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا، وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ . أسلمْ تسلم ، فإن أبيتَ فعليك إثمُ المجوسِ .

الراوي: يزيد بن أبي حبيب المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 358
خلاصة حكم المحدث: حسن 

وكذلك الصحابة رضوان الله عليهم من بعده

 أن أبا بكر رضي الله عنه كتب له هذا الكتاب، لما وجهه إلى البحرين : بسم الله الرحمن الرحيم هذه فريضة الصدقة، التي فرض رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على المسلمين،....الحديث

 الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1454
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 

 كانوا يكتبون في صدور وصاياهم : بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أوصى به فلان ابن فلان : ....الحديث

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1647
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

فمن تتبع الأحاديث وجد أن قوله صلى الله عليه وسلم وحثه الصحابة رضوان الله عليهم لقول ( بسم الله ) كان عند السنن الفعلية كالأكل والدفن والرقية ( الكلام ) والذبح والركوب والحرب وغيرها من الأفعال

وأما لو كتب صلى الله عليه وسلم
 كتابا أو رسالة كما رأينا فكان يصدرها ببسم الله الرحمن الرحيم

وكذلك الصحابة رضى الله عنهم من بعده

إذا فبسم الله أو الحمد لله وهما من ذكر الله يصدر بهما 
الكلام القولى والتصرفات العملية

وأما عند الكتابة فلا حرج من بداية الحديث المكتوب بقول 
بسم الله الرحمن الرحيم
 

والله تعالى أعلم‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق