الأربعاء، فبراير 05، 2014

مسلمة هى وهذا يومها منذ استيقظها حتى نومها ....الحلقة الرابعة




بسم الله الرحمن الرحيم

4
 
حيا الله الجميع

لله الحمد انتهت جنة من صلاة الفجر (الصبح )
وجلست تردد أذكار دبر الصلاة


الراوي

نعم هى تعلمها جيدا فقد تابعت سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم لتتبعه فيما علم وتقتدى به فيما فعل
لكنها ليست كأى مجرد أذكار وأقوال تجرى على اللسان  فهى ليست مجرد ترديد إنما هى ذكر تذكر به الله وتتواصل معه سبحانه تحتسبه عنده وتأمل فى انتظار الأجر المرجو منه والمخبر به صلى الله عليه وسلم فى الحديث
فكيف رددت أذكارها


جنة تردد الذكر تحيا به ومعه لتنجووتفوز
تنجو من ماذا وتفوز بماذا

تنجو من الكدر والكرب والمصائب والعذاب
وتفوز بالفرج والرضا والنعيم فى الدنيا والآخرة فكيف ذلك

هى تعلم أن الذكر أسهل الطاعات وأيسر العبادات
ولكن أى ذكر هذا الذى أخبر صلى الله عليه وسلم عن أصحابه أنهم السابقون كما فى الحديث


سبقَ المُفرِّدونَ قالوا : وما المُفَرِّدونَ ؟ يا رسولَ اللهِ ! قال الذَّاكرون اللهَ كثيرًا ، والذَّاكراتُ .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2676
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فكيف يسبقون غيرهم

ألَا أُعَلِّمُكُمْ شيئًا تُدْرِكُونَ بِهِ مَنْ سَبَقَكُمْ ، وتسبِقونَ بِهِ مَنْ بعدَكُمْ ، ولَا يكونُ أحدٌ أفضلَ منكم ، إلَّا مَنْ صنَعَ مِثْلَ مَا صنعتُم ؟ تُسَبِّحونَ ، وتُكَبِّرونَ ، و تحمَدُونَ فِي دُبُرِ كُلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ مرَّةً
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2626
خلاصة حكم المحدث: صحيح

نعم عمل يسير ولكن من يعمل به قليل كما أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم فقال

خَصلتانِ لا يحصيهما عبدٌ إلا دخل الجنَّةَ ، وهما يسيرٌ ، ومن يعملُ بهما قليلٌ ، يُسَبِّحُ اللهَ أحدُكم دُبُرَ كلِّ صلاةٍ عشرًا ، ويحمدُه عشرًا ، ويكبِّرُه عشرًا ، فتلك مئةٌ وخمسون باللسانِ ، وألفٌ وخمسمئةٍ في الميزانِ ، وإذا أوى إلى فراشِه يُسبِّحُ ثلاثًا وثلاثين ، ويحمدُ ثلاثًا وثلاثين ، ويكبِّرُ أربعًا وثلاثين . فتلك مئةٌ باللسانِ ، وألفٌ في الميزانِ قال رسولُ اللهِ : وأيكم يعملُ في يومِه وليله ألفَين وخمسمئةِ سيئةٍ ؟ . قال عبدُ اللهِ : رأيتُ رسولَ اللهِ يعقدهنَّ بيدِه . قال : قيل : يا رسولَ اللهِ ! كيف لا يُحصيهما ؟ قال : يأتي أحدَكم الشيطانُ وهو في صلاتِه فيقول له ، اذكُرْ كذا ، اذكر كذا ، ويأتيه عند منامِه فيُنَوِّمُه .
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1594
خلاصة حكم المحدث: صحيح


نعم نعم
اتفقنا على أن الذاكرين هم السابقين
وأن لهم فضلا كبيرا وأن من يذكر الله يذكره الله تعالى كما أخبر فى الحديث القدسي

يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ : أنا عند ظنِّ عبدي . وأنا معه حين يذكرُني . فإن ذكرني في نفسِه ، ذكرتُه في نفسي . وإن ذكرني في ملإٍ ، ذكرتُه في ملإٍ خيرٍ منه . وإن اقترب إليَّ شِبرًا ، تقرَّبتُ إليه ذراعًا . وإن اقترب إليَّ ذراعًا ، اقتربت إليه باعًا . وإن أتاني يمشي ، أتيتُه هرْولةً
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2675
خلاصة حكم المحدث: صحيح


لكن أيضا ما زلنا لم نعرف كيف نكون من السابقين
الذاكرين الله كثيرا
يذكرنا الله حين نذكره
وكيف نكون من الناجين والفائزين

حسنا
للذكر وسيلة إن اتبعها العبد المؤمن آتى الذكر ثمراته
وحصل العبد منافعه

فالذكر هى كلمات تعلمناها عن الحبيب صلى الله عليه وسلم
أنطقه بها الله تعالى الذى قال عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه

{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (4) سورة النجم

فكلامه وسنته وحى وشرع صلى الله عليه وسلم
هى أقوال وردت فى أحوال فدعا بها الله أو أثنى عليه أو استعاذ من أمر
أو سأل الله فضل ...على تعدد صور الحاجة لكن فى كل موقف كان النبي صلى الله عليه وسلم يلوذ بمولاه وخالقه ومالك الملك
وعلمنا بذلك معنى الافتقار والخضوع والالتجاء لله وحده
سواء عن الفرح أو عند الحاجة والهم

ولكى يدرك الذاكر ثمرة ذكره عليه بأربعة خطوات

الأولى
ترديد باللسان
وهى ترديد الذكر كما ثبت وبالعدد الوارد عنه صلى الله عليه وسلم

الثانية
إدراك للمعنى بالعقل
وهو إعمال العقل فى فهم معنى الذكر لجلب شعور الحاجة له

الثالثة
حضور القلب وقت الذكر وشعور الذاكر أنه يناجى به ربه فيرجو رحمته ويخشى عذابه
واعلم ان الله تعالى لا يقبل العمل من عبد لاهٍ غافل
ويقين هذا القلب أن الله تعالى صدق فيما وعد وأن النبي صلى الله عليه وسلم صدق فيما أخبر واليقين فى حصول الأجر الثابت لهذا الذكر

الرابعة
هو سكون الجوراح اطمئنانا وثقة فى الواهب
فيهدأ الفكر ولا يحار العقل ويسقط التدبير
وتصير النفس هادئة مطمئنة لا يصيبها توتر ولا قلق ولا هم ولا غم
لاطمئنانها وثقتها فى تحصيل ما رمت إليه



فإن تحريت تلك الخطوات بأبشر بأطيب الثمرات
بإذن الله تعالى مانح العطايا والهبات


ومعلوم أن الإنسان إذا ناجى ربه يكون قلبه معلقا بحاجته فالذكر واردة الموقف وربما وجدنا ذكرا فلم نفهم معناه ولم نستشعره فليكن قولنا له بنية امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم وحسن التأسي به
ورجاء تحصيل الأجر حتى وإم لم أعلم له معنى

وهذه هى الخطوات التى اتبعتها جنة أثناء ذكرها كى يكون نافعا وتؤتى ثمره وتحصل أجره




تلك هى الأذكار الواردة فى سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم
أوردها موجزة ثم مزيلة بالدليل بإذن الله





1_ اسْتَغْفِرُ الله»، ثَلاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ أقُوْلُ : «اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ، ومِنْكَ السَّلامُ، تَبَارَكْتَ يَا ذَا الجَلالِ والإكْرَامِ

2_ «سُبْحَانَ الله» (33) مَرَّةً، «الحَمْدُ لله» (33) مَرَّةً، «الله أكْبَرُ» (33) مَرَّةً، وأقُوْلُ تَمَامَ المَائَةِ : «لا إلَهَ إلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِّ شَيءٍ قَدِيْرٍ»

أو «سُبْحَانَ الله» (33) مَرَّةً، «الحَمْدُ لله» (33) مَرَّةً، «الله أكْبَرُ» (34) مَرَّةً


أو «سُبْحَانَ الله، والحَمْدُ لله، والله أكْبَرُ» (33) مَرَّةً فتكون «سُبْحَانَ الله» (11) مَرَّةً، «الحَمْدُ لله» (11) مَرَّةً، «الله أكْبَرُ» (11)

أو «سُبْحَانَ الله» (10) مَرَّاتٍ، «الحَمْدُ لله» (10) مَرَّاتٍ، «الله أكْبَرُ» (10) مَرَّاتٍ،

وكلها مشروعة بهذه الأعداد

3_ لا إلَهَ إلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِّ شَيءٍ قَدِيْرٍ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لما أعْطَيْتَ، ولا مُعْطِي لما مَنَعْتَ، ولا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ» مَرَّةً وَاحِدَةً،


4_ لا إلَهَ إلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِّ شَيءٍ قَدِيْرٍ، لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلَّا بالله، لا إلَهَ إلَّا اللهُ ولا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، لَهُ النِّعْمَةُ ولَهُ الفَضْلُ ولَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا الله مُخْلِصِيْنَ لَهُ الدِّيْنَ ولَوْ كَرِهَ الكَافِرُوْنَ


5_ آيَةَ الكُرْسِي : «الله لَا إلَهَ إلَّا هُوَ الحيُّ القَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ ولَا نَوْمٌ لَهُ ما في السَّمَاوَاتِ ومَا في الأرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إلَّا بِإذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أيْدِيهِمْ وما خَلْفَهُمْ ولَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ولَا يَئُودُهُ حِفْظُهُما وهُوَ العَليُّ العَظِيمُ» (البَقَرَةُ :255)،




6_ سُوْرَةَ الفَلَقِ مَرَّةً وَاحِدَةً : «قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ، مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إذَا وَقَبَ، ومِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ في العُقَدِ، ومِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ»



7_ سُوْرَةَ النَّاسِ مَرَّةً وَاحِدَةً : «قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إلَهِ النَّاسِ، مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ»،


8_ رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ


9_ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسَرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، وما أسْرَفْتُ وما أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ المُقَدِّمُ وأنْتَ المُؤخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ


10_ اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ

11_ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من البُخلِ ، وأعوذُ بِكَ منَ الجبنِ وأعوذُ بِكَ أن أردَّ إلى أرذلِ العمُرِ وأعوذُ بِكَ من فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ


****************
دليل كل ذكر لمن يريد التثبت



كل ذكر مدون ورقم الحديث كما هو رقمه فى الترتيب بالأذكار


^
^
^

*****************


1 _ كان رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا أرادَ أن ينصرِفَ من صلاتِه استغفَرَ ثلاثَ مرَّاتٍ ثمَّ قال اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ ومنكَ السَّلامُ تباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ

الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 300
خلاصة حكم المحدث: صحيح


***************************
دليل التسبيح 33 مرة والتهليل مرة لتمام المائة


2 _ من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ وحمدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ وقالَ تمامَ المائةِ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ

الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 597
خلاصة حكم المحدث: صحيح

_____________________


دليل التسبيح 33 مرة و 34 مرة للتكبير

معقِّباتٌ لا يَخيبُ قائلُهنَّ ( أو فاعِلُهنَّ ) دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكتوبةٍ . ثلاثٌ وثلاثونَ تسبيحةً . وثلاثٌ وثلاثونَ تحميدةً . وأربعٌ وثلاثونَ تَكبيرةً

الراوي: كعب بن عجرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 596
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_________________


دليل التسبيح 11مرة


ألَا أُعَلِّمُكُمْ شيئًا تُدْرِكُونَ بِهِ مَنْ سَبَقَكُمْ ، وتسبِقونَ بِهِ مَنْ بعدَكُمْ ، ولَا يكونُ أحدٌ أفضلَ منكم ، إلَّا مَنْ صنَعَ مِثْلَ مَا صنعتُم ؟ تُسَبِّحونَ ، وتُكَبِّرونَ ، و تحمَدُونَ فِي دُبُرِ كُلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ مرَّةً

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2626
خلاصة حكم المحدث: صحيح

_______________

دليل التسبيح 10 مرات


.....قال : يُكبِّرُ أحدُكُم في دُبرِ كلِّ صلاةٍ عشرًا ، و يحمَدُ عشْرًا ، و يُسَبِّحُ عَشْرًا ، فذلكَ خمسونَ و مائةٌ علَى اللِّسانِ ، و ألفٌ و خَمسُمائةٍ في الميزانِ ......

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 922
خلاصة حكم المحدث: صحيح

**********************

3_ سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ خلف الصلاةِ: لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريك له، اللهم لا مانعَ لما أعطيتَ، ولا معطيَ لما منعتَ، ولا ينفعُ ذا الجَدِّ منك الجدُّ.

الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6615
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



******************

4_ كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا انصَرفَ منَ الصَّلاةِ يَقولُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخلِصينَ لَهُ الدِّينَ ولَو كرِهَ الكافِرونَ أَهْلُ النِّعمةِ والفَضلِ والثَّناءِ الحسَنِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخلِصينَ لَهُ الدِّينَ ولَو كرِهَ الكافرونَ


الراوي: محمد بن مسلم المكي أبو الزبير المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1506
خلاصة حكم المحدث: صحيح

********************

5_ مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6464
خلاصة حكم المحدث: صحيح

*****************


6 و7 _ عن عُقبةَ بنِ عامرٍ، قالَ: أمرَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ أن أقرأَ بالمعوِّذاتِ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ


الراوي: عقبة بن عامر المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1523
خلاصة حكم المحدث: صحيح

******************

8_ كنا إذا صلَّينا خلفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، أحبَبْنا أن نكون عن يمينِه ، يُقبلُ علينا بوجهِه . قال فسمعتُه يقول " ربِّ ! قِني عذابَك يومَ تبعثُ ( أو تجمعُ ) عبادَك "

. وفي روايةٍ : ولم يَذكر : يُقبِلُ علينا بوجهِه .

الراوي: البراء بن عازب المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 709
خلاصة حكم المحدث: صحيح

*****************

9_ عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ قالَ: كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ إذا سلَّمَ منَ الصَّلاةِ قالَ:
اللَّهمَّ اغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسرَرتُ وما أعلنتُ، وما أسرَفتُ وما أنتَ أعلمُ بِهِ منِّي، أنتَ المقدِّمُ وأنتَ المؤخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ


الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1509
خلاصة حكم المحدث: صحيح

****************

10 _ أنَّ رسولَ اللَّه صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ أخذَ بيدِهِ، وقالَ: يا مُعاذُ، واللَّهِ إنِّي لأحبُّكَ، واللَّهِ إنِّي لأحبُّك، فقالَ: أوصيكَ يا معاذُ لا تدَعنَّ في دُبُرَ كلِّ صلاةٍ تقولُ: اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ

الراوي: معاذ بن جبل المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1522
خلاصة حكم المحدث: صحيح

*******************

11_ إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ يتعوَّذُ بِهِنَّ دبرَ الصَّلاةِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من البُخلِ ، وأعوذُ بِكَ منَ الجبنِ وأعوذُ بِكَ أن أردَّ إلى أرذلِ العمُرِ وأعوذُ بِكَ من فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث:الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5462
خلاصة حكم المحدث: صحيح


********************************

أنهت أذكارها وكانت مع كل ذكر تتذكر ما وعد به المولى عز وجل ويهفو قلبها لنيله

ثم لما أنتهت من أذكار بعد التسليم من الصلاة شرعت فى ترديد أذكار الصباح
وبنفس المنهج تابعت ذكرها
تلك هى الأذكار الصحيحة الوارده عنه صلى الله عليه وسلم


1

آية الكرسي


اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

الآية رقم 255 من سورة البقرة

وعن أبي بن كعب رضي الله عنه



أنه كان له جرن من تمر فكان ينقص فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم فسلم عليه فرد عليه السلام فقال ما أنت جني أم إنسي قال جني



قال فناولني يدك فناوله يده فإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب



قال هذا خلق الجن قال قد علمت الجن أن ما فيهم رجل أشد مني قال فما جاء بك قال بلغنا أنك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك



قال فما ينجينا منكم



قال هذه الآية التي في سورة البقرة الله لا إله إلا هو الحي القيوم البقرة من قالها حين يمسي أجير منا حتى يصبح ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسي فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال صدق الخبيث





مكتبة الألباني /صحيح الترغيب والترهيب جزء1 /كتاب النوافل / باب الترغيب في آيات وأذكار يقولها إذا أصبح وإذا أمسي

حديث رقم 662 / الحكم : صحيح




***************************** *



2 _



قال أبو داوود فى سننه حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قال حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِكَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ إِذَا أَصْبَحْتُ وَإِذَا أَمْسَيْتُ قُلْ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ قَالَ قُلْهَا إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ





سنن أبي داود » أبواب النوم » باب ما يقول إذا أصبح / صفحة 317 / حديث رقم 5067

قال الشيخ الألباني : صحيح

**********************



3_




قال الإمام مسلم فى صحيحه حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْأُمَوِيُّ قال حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُخْتَارِ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ سُمَيٍّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ


صحيح مسلم » كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار » باب فضل التهليل والتسبيح والدعاء /

**********************



4_




قال الإمام مسلم في صحيحه قَالَ يَعْقُوبُ وَقَالَ الْقَعْقَاعُ بْنُ حَكِيمٍ عَنْ ذَكْوَانَ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ قَالَ أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ تَضُرَّكَ وَحَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ الْمِصْرِيُّ أَخْبَرَنِي اللَّيْثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ يَعْقُوبَ أَنَّهُ ذَكَرَ لَهُ أَنَّ أَبَا صَالِحٍ مَوْلَى غَطَفَانَ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَدَغَتْنِي عَقْرَبٌ بِمِثْلِ حَدِيثِ ابْنِ وَهْبٍ



صحيح مسلم / كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار / باب في التعوذ من سوء القضاء ودرك الشقاء

– رقم الحديث: 2709

******************************


5_





قال الإمام مسلم فى صحيحه حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قال حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ الْحَسَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سُوَيْدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ (كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمْسَى قَالَ أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى الْمُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ قَالَ أُرَاهُ قَالَ فِيهِنَّ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهَا رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ وَإِذَا أَصْبَحَ قَالَ ذَلِكَ أَيْضًا أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ

صحيح مسلم » كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار » باب التعوذ من شر ما عمل ومن شر ما لم يعمل /صفحة رقم 2089 / حديث رقم 2723

************************************************

6_



قال ابن ماجه في سننه


حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ قال حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قال حَدَّثَنَا عُبَادَةُ بْنُ مُسْلِمٍ قال حَدَّثَنَا جُبَيْرُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَعُ هَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي وَاحْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي قَالَ وَكِيعٌ يَعْنِي الْخَسْفَ


سنن ابن ماجه » كتاب الدعاء » باب ما يدعو به الرجل إذا أصبح وإذا أمسى / جزء 2 / صفحة 1273 / حديث رقم 3871

قال الشيخ الألباني : صحيح


***********************************************



7_




قال الإمام مسلم فى صحيحه حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ وَاللَّفْظُ لِابْنِ أَبِي عُمَرَ قَالُوا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى آلِ طَلْحَةَ عَنْ كُرَيْبٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ جُوَيْرِيَةَ



أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهِيَ جَالِسَةٌ فَقَالَ مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا قَالَتْ نَعَمْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ



حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ وَإِسْحَقُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ عَنْ مِسْعَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي رِشْدِينَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ جُوَيْرِيَةَ قَالَتْ مَرَّ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ صَلَّى صَلَاةَ الْغَدَاةِ أَوْ بَعْدَ مَا صَلَّى الْغَدَاةَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ رِضَا نَفْسِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ




صحيح مسلم » كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار » باب التسبيح أول النهار وعند النوم

صفحة 2091/ حديث رقم 2726


*********************************************


8_




قال البخارى فى صحيحه :حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قال : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ قال :حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ بُشَيْرِ بْنِ كَعْبٍ عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ إِذَا قَالَ حِينَ يُمْسِي فَمَاتَ دَخَلَ الْجَنَّةَ أَوْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَإِذَا قَالَ حِينَ يُصْبِحُ فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ مِثْلَهُ


صحيح البخاري » كتاب الدعوات » باب ما يقول إذا أصبح /حديث رقم 5964



**************************************

9_




كان إذا أصبح و إذا أمسى قال أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ وَ كَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ وَ دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ و مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ




الراوي: عبد الرحمن بن أبزى ..المحدث : الألباني
المصدر :صحيح الجامع– رقم الحديث : 4674
خلاصة حكم المحدث: صحيح


*********************************************



10_




قال ابن ماجه في سننه
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قال حَدَّثَنَا شَبَابَةُ قال حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ عَنْ مَوْلًى لِأُمِّ سَلَمَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ إِذَا صَلَّى الصُّبْحَ حِينَ يُسَلِّمُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا

سنن ابن ماجه » كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها » باب ما يقال بعد التسليم

جزء1 / صفحة 298/ رقم الحديث 925 / الحكم : قال الشيخ الألباني : صحيح

******************************


11_





استغفروا ربكم ، إني أستغفر الله و أتوب إليه كل يوم مائة مرة

الراوي: الأغر المزني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – رقم الحديث: 944
خلاصة حكم المحدث: صحيح

*********************************

12_




وعن أبي أيوب رضي الله عنه أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ من قَالَ إذا أصبح لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كتب الله له بهن عشر حسنات ومحا بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عدل عتاقة أربع رقاب وكن له حرسا حتى يمسي ومن قالهن إذا صلى المغرب دبر صلاته فمثل ذلك حتى يصبح


رواه أحمد والنسائي وابن حبان في صحيحه وهذا لفظه



مكتبة الألباني /صحيح الترغيب والترهيب / ج1 / كتاب الصلاة / الترغيب في أذكار يقولها بعد الصبح والعصر والمغرب / حديث رقم 474 / التحقيق: حسن صحيح


***************************************


13_


قال الترمذي فى سننه حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قال حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قال حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ قَال سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ )وَكَانَ أَبَانُ قَدْ أَصَابَهُ طَرَفُ فَالِجٍ فَجَعَلَ الرَّجُلُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ فَقَالَ لَهُ أَبَانُ مَا تَنْظُرُ أَمَا إِنَّ الْحَدِيثَ كَمَا حَدَّثْتُكَ وَلَكِنِّي لَمْ أَقُلْهُ يَوْمَئِذٍ لِيُمْضِيَ اللَّهُ عَلَيَّ قَدَرَهُ

سنن الترمذي » كتاب الدعوات » باب ما جاء في الدعاء إذا أصبح وإذا أمسى /جزء 5/ صفحة 465 /
حديث رقم : 3388
قال الترمذي : حسن صحيح غريب
قال الشيخ الألباني : حسن صحيح


****************************************


14_




سور الإخلاص والمعوذتين



قال أبو داوود في سننه حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى قال حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ قَالَ أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ أَبِي أَسِيدٍ الْبَرَّادِ عَنْ مُعَاذِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُبَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ خَرَجْنَا فِي لَيْلَةِ مَطَرٍ وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُصَلِّيَ لَنَا فَأَدْرَكْنَاهُ فَقَالَ أَصَلَّيْتُمْ فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا فَقَالَ قُلْ فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ثُمَّ قَالَ قُلْ فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ثُمَّ قَالَ قُلْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَقُولُ قَالَ قُلْ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وَحِينَ تُصْبِحُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ
سنن أبى داوود / أبواب النوم / باب ما يقول إذا أصبح / صفحة 322 / حديث رقم 5082 / الحكم : قال الشيخ الألباني حسن


*************************************


15_





وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها



مَا يمَنَعَكِ أَنْ تَسْمَعِي مَا أُوصِيكِ بِهِ أَنْ تَقُولِي إِذَا أَصْبَحْتِ وَإِذَا أَمْسَيْتِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ


صحيح الترغيب والترهيب جزء1 للألباني / كتاب النوافل / باب الترغيب فى آيات وأذكار يقولها إذا أصبح وإذا أمسي .حديث رقم 661

خلاصة حكم المحدث: حسن

*********************


16_






كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُ أَصْحَابَهُ يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ وَإِذَا أَمْسَى فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُورُ





سنن الترمذي » كتاب الدعوات » باب ما جاء في الدعاء إذا أصبح وإذا أمسى / حديث رقم 3391

قال الترمذي : حديث حسن

قال الألباني : صحيح


**********************************

17_

مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ اللَّهُمَّ مَا أَصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ لَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ فَقَدْ أَدَّى شُكْرَ يَوْمِهِ وَمَنْ قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ حِينَ يُمْسِي فَقَدْ أَدَّى شُكْرَ لَيْلَتِهِ

الراوي: عبد الله بن غنام البياضي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 3/107
خلاصة حكم المحدث: حسن



***************************************

18_


قال أبو داوود في سننه



حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو عَنْ عَبْدِ الْجَلِيلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ أَنَّهُ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي أَسْمَعُكَ تَدْعُو كُلَّ غَدَاةٍ


اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُصْبِحُ وَثَلَاثًا حِينَ تُمْسِي


فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو بِهِنَّ فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَسْتَنَّ بِسُنَّتِهِ قَالَ عَبَّاسٌ فِيهِ وَتَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُصْبِحُ وَثَلَاثًا حِينَ تُمْسِي فَتَدْعُو بِهِنَّ فَأُحِبُّ أَنْ أَسْتَنَّ بِسُنَّتِهِ قَالَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَبَعْضُهُمْ يَزِيدُ عَلَى صَاحِبِهِ






سنن أبي داود » كتاب الأدب » باب ما يقول إذا أصبح / جزء4/ صفحة 324/ حديث رقم 5090

الحكم : حسن



****************************************
19_


إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الْيَوْمِ فَتْحَهُ وَنَصْرَهُ وَنُورَهُ وَبَرَكَتَهُ وَهُدَاهُ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ ثُمَّ إِذَا أَمْسَى فَلْيَقُلْ مِثْلَ ذَلِكَ


الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – رقم الحديث: 352
خلاصة حكم المحدث: حسن


****************************


20_


وعن المنيذر رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يكون بإفريقية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قال إذا أصبح رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة
رواه الطبراني بإسناد حسن

مكتبة الألباني / صحيح الترغيب والترهيب /ج1 / كتاب النوافل / باب الترغيب فى آيات وأذكار يقولها إذا أصبح وإذا أمسي / حديث رقم 657/ الحكم : حسن لغيره



**********************************



21_



مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ أَوْ يُمْسِي اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ وَمَلَائِكَتَكَ وَجَمِيعَ خَلْقِكَ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ أَعْتَقَ اللَّهُ رُبُعَهُ مِنْ النَّارِ، ومَنْ قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَعْتَقَ اللَّهُ نِصْفَهُ من النار ، وَمَنْ قَالَهَا ثَلَاثًا أَعْتَقَ اللَّهُ ثَلَاثَةَ أَرْبَاعِهِ من النار ، ومن قَالَهَا أَرْبَعًا أَعْتَقَهُ اللَّهُ مِنْ النَّارِ


الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 2/375
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب


**************************************


22_





قال رجل هُمُومٌ لَزِمَتْنِي وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ قَالَ قُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ قَالَ فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي


الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3/15
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]



لهج لسانها بالذكر وحاز لبها الفكر وجال بخاطرها الأجر وكان فى الله القادر رجاها فى تحصيله والانتفاع به

فلما قالت بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شىء فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم

رددها لسانها الكلام ووعى عقلها أنها تسأل الله السلامة والحفظ ورجاء ذلك ذكرت اسمه فى بداية يومها وأدرك قلبها حاجتها لسبل ووسائل الحفظ
ورغبتها فى ابتعاد الضر عنها وأيقن قلبها  يقين المؤمن أنها محصلته وأنها مع اسم الله لن يضرها شىء كما وعد الله تعالى وكما أخبر نبيه صلى الله عليه وسلم ثم لذلك كله هدات جوارحها واستكانت فسكن العقل عن التفكير وهدأ القلب عن الحيرة والقلق خوف وقوع الضر لما اطمئن وسكنت بقية الأعضاء ثقة ويقينا فى السلامة من رب كريم معطى مجيب
وهكذا فى كل ذكر تردده تتبع الخطوات فتنعم بحياة القلب
ثم بالنجاة من هم ما خشيته فدعت مولاها به وله بثته
ثم الفوز بعاقبة ما كتب الله تعالى ووعد

وقد علمت جنة أن ذلك الوقت وقت فضيل وهو ما بعد صلاة الصبح وحتى وقت الشروق
فقد قرأت قوله صلى الله عليه وسلم


  من صلَّى الصبحَ في جماعةٍ ، ثم قعد يذكرُ اللهَ حتى تطلعَ الشمسُ ، ثم صلَّى ركعتَينِ ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ و عمرةٍ قال : قال رسولُ اللهِ : ( تامَّةً تامَّةً )

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 464
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره

وهى تعمل بذلك الحديث وتقول أنا أ َمة فى أمس الحاجة لحسنة وأجر عظيم كهذا كيف أفوته وأضيعه

وبالرغم من شبهة عرضتها عليها صديقتها ذات مرة فقالت لها

يقول صلى الله عليه وسلم من صلى الصبح فى جماعة
يقصد بها الرجال فى المسجد وليس النساء فى المنزل فليس لك هذا العمل وليس لك هذا الأجر
وقد حزنت جنة كثيرا لفوات هذا الخير ولكنها أملت فى كرم الله الحق
العادل أحكم الحاكمين
وقالت فى نفسها إن الله تعالى هو الذى شرع على الرجال الصلاة فى جماعة ولم يوجبها على النساء فمن فعلتها فلها ذلك ومن لم تتمكن فلها عذرها
فكيف بالمعذور أن يُحرم خير كهذا والله تعالى أكرم من ذلك

وواظبت على هذه السنة حتى وهى تعلم أنها ربما لا تدرك هذا الأجر الثابت لمن عمل بها فهى تقول لو أن الله تعالى أكرمنى بهذا الأجر فلله الحمد والمنة وإن لم يكن لى فلن أ ُعدم خير من رب كريم
كيف أجلس أذكره ثم لا يثيبنى ولا يرضيه ذلك عنى


ثم اجتهدت تتحرى وتبحث فى الأمر حتى
قرأت تلك الفتوى

سئل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: هل حديث من صلى الصبح في جماعة ثم جلس يذكر الله إلى آخر الحديث. يخص المرأة وخاصة أنها تصلي في البيت منفردة وليست في جماعة؟.

فأجاب الشيخ ـ رحمه الله تعالى: هذا الحديث الوارد فيمن صلى الصبح في جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين يعني بعد ارتفاعها قيد رمح فهو كأجر حجة وعمرة تامة تامة بعض العلماء لا يصححه ويرى أنه حديث ضعيف، وعلى فرض أنه صحيح يراد به الرجال فقط، وذلك لأن النساء لا يشرع في حقهن الجماعة فيكون خاصا فيمن تشرع في حقهم الجماعة ـ وهم الرجال ـ لكن لو جلست امرأة في مصلى بيتها تذكر الله عز وجل إلى أن تطلع الشمس وترتفع قيد رمح ثم تصلي ركعتين فيرجى لها الثواب على ما عملت. هـ.


ويعيدنا ذلك لخلقه صلى الله عليه وسلم واجتهاده فى الطاعة حيث ورد فى الحديث

قام النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتى تورَّمَتْ قدَماه ، فقيل له : غفَر اللهُ لك ما تقدَّم من ذَنْبِك وما تأخَّر ، قال : ( أفلا أكونُ عبدًا شَكورًا ) .

الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4836
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


وقد استنت جنة بسنته صلى  الله عليه وسلم فى هذه الجزئية
فهى ستعبد الله كما ينبغى وإن لم يكن لها حاجة
وإن خرجت من دائرة المذكورين فى الأجر المثبت
لتكون أمة شكورة كما تعلمت من سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم




ويمكن للمرأة أن تستعين بأولادها وسيما لو فتيات فيصلين معا الصبح فى جماعة فإذا ذهب الزوج والأولاد الذكور للمسجد فلتصل الأم مع بناتها
أو لتصل الابنة مع أمها أو أخواتها جماعة فربما تحصل الشرط 


ثم جلست جنة وقضت وقتها بين تلاوة قرآن وذكر واستغفار وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
ودعاء لكل من تعرف وللمسلمين عامة وللأمة جميعا

فقد قرأت فى الحديث

قدمتُ الشامَ . فأتيتُ أبا الدَّرداءِ في منزلِه فلم أجدْه . ووجدتُ أمَّ الدَّرداءِ . فقالت : أَتريدُ الحجَّ ، العامَ ؟ فقلتُ : نعم . قالت : فادعُ اللهَ لنا بخيرٍ . فإنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقول " دعوةُ المسلمِ لأخيه ، بظهرِ الغيبِ ، مُستجابةٌ . عند رأسِه ملَكٌ مُوكَّلٌ . كلما دعا لأخيه بخيرٍ ، قال الملَكُ الموكلُ به : آمين . ولكَ بمِثل " .

الراوي: صفوان بن عبدالله بن صفوان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2733
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وظلت هكذا عابدة متبتلة ذاكرة حتى أشرقت الشمس ثم بعد مرور ما يقرب من ربع الساعة تقريبا مقدار ما أخبر صلى الله عليه وسلم


جوفُ اللَّيلِ الآخرُ ، ثمَّ الصَّلاةُ مقبولةٌ حتَّى تُصلِّيَ الفجرَ ، ثمَّ لا صلاةَ حتَّى تكونَ الشَّمسُ قيدَ رمحٍ أو رُمحَينِ ، ثمَّ الصَّلاةُ مقبولةٌ حتَّى يقومَ الظلُّ قيامَ الرمحِ ، ثمَّ لا صلاةَ حتَّى تَزولَ الشَّمسُ ، [ ثمَّ الصَّلاةُ مقبولةٌ حتَّى تكونَ الشَّمسُ ] قيدَ رمحٍ أو رُمحينِ ، ثمَّ لا صلاةَ حتَّى تغيبَ الشَّمسُ .
 
الراوي: عبدالرحمن بن عوف المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1896
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره


صلت جنة ركعتين بخشوع وحضور قلب
ثم استودعت الله عملها وسألته أن يتجاوز عما كان فيه من الخطأ والنسيان
وأن يقبله خالصا لوجهه الكريم
له وحده سبحانه
ثم قامت لتبدأ يومها مع الزوج والأولاد وأحوالها المعيشية فكيف كان يومها



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق