الاثنين، سبتمبر 02، 2013

أذكار ما بعد السلام من الصلاة

سم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

صليت المكتوبة لله الحمد
أجلس إذاً لأختم الصلاة وأردد الأذكار

أذكار تقال بعد السلام من الصلاة المفروضة




سوف أردد ما علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم


1_ اسْتَغْفِرُ الله»، ثَلاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ أقُوْلُ : «اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ، ومِنْكَ السَّلامُ، تَبَارَكْتَ يَا ذَا الجَلالِ والإكْرَامِ

2_ «سُبْحَانَ الله» (33) مَرَّةً، «الحَمْدُ لله» (33) مَرَّةً، «الله أكْبَرُ» (33) مَرَّةً، وأقُوْلُ تَمَامَ المَائَةِ : «لا إلَهَ إلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِّ شَيءٍ قَدِيْرٍ»

أو «سُبْحَانَ الله» (33) مَرَّةً، «الحَمْدُ لله» (33) مَرَّةً، «الله أكْبَرُ» (34) مَرَّةً


أو «سُبْحَانَ الله، والحَمْدُ لله، والله أكْبَرُ» (33) مَرَّةً فتكون «سُبْحَانَ الله» (11) مَرَّةً، «الحَمْدُ لله» (11) مَرَّةً، «الله أكْبَرُ» (11)

أو «سُبْحَانَ الله» (10) مَرَّاتٍ، «الحَمْدُ لله» (10) مَرَّاتٍ، «الله أكْبَرُ» (10) مَرَّاتٍ،
 
وكلها مشروعة بهذه الأعداد ولكن الأفضل الزيادة

3_ لا إلَهَ إلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِّ شَيءٍ قَدِيْرٍ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لما أعْطَيْتَ، ولا مُعْطِي لما مَنَعْتَ، ولا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ» مَرَّةً وَاحِدَةً،


4_ لا إلَهَ إلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِّ شَيءٍ قَدِيْرٍ، لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلَّا بالله، لا إلَهَ إلَّا اللهُ ولا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، لَهُ النِّعْمَةُ ولَهُ الفَضْلُ ولَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا الله مُخْلِصِيْنَ لَهُ الدِّيْنَ ولَوْ كَرِهَ الكَافِرُوْنَ


5_ آيَةَ الكُرْسِي : «الله لَا إلَهَ إلَّا هُوَ الحيُّ القَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ ولَا نَوْمٌ لَهُ ما في السَّمَاوَاتِ ومَا في الأرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إلَّا بِإذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أيْدِيهِمْ وما خَلْفَهُمْ ولَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ولَا يَئُودُهُ حِفْظُهُما وهُوَ العَليُّ العَظِيمُ» (البَقَرَةُ :255)،




6_ سُوْرَةَ الفَلَقِ مَرَّةً وَاحِدَةً : «قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ، مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إذَا وَقَبَ، ومِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ في العُقَدِ، ومِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ»



7_ سُوْرَةَ النَّاسِ مَرَّةً وَاحِدَةً : «قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إلَهِ النَّاسِ، مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ»،


8_ رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ


9_ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسَرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، وما أسْرَفْتُ وما أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ المُقَدِّمُ وأنْتَ المُؤخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ


10_ اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ

11_ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من البُخلِ ، وأعوذُ بِكَ منَ الجبنِ وأعوذُ بِكَ أن أردَّ إلى أرذلِ العمُرِ وأعوذُ بِكَ من فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ


سوف أبدأ

* ما هذا إنه صوت رنين الهاتف

* نعم تذكرت أيضا الطعام على الموقد

* وماذا أيضا هذا ولدى ينادى سأذهب لأرى ما به

* وللرجل : أوراق العمل لم تكتمل
* موعد صديقى اقترب

وأعذارا كثيرا سيوجدها ؟؟؟

ولكن
؟
!
؟
!

ألم يقل صلى الله عليه وسلم

خصلتانِ ، أو خَلَّتانِ ، لا يُحافِظُ عليهما عبدٌ مسلِمٌ إلَّا دخل الجنَّةَ ،

وهما يسيرٌ ، ومن يعملْ بهما قليلٌ :

يُسَبِّحُ اللهَ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ عشرًا ، و يحمَدُهُ عشرًا ، و يُكَبِّرُهُ عشرًا ، وذلِكَ خمسونَ ومائَةٌ باللسانِ ، وألفٌ وخمسُمِائَةٍ في الميزانِ .

و يكبرُ أربعًا وثلاثينَ إذا أخذَ مضْجِعَهُ ، ويحمدُ ثلاثًا وثلاثينَ ، ويسبحُ ثلاثًا وثلاثينَ ، فذلِكَ مائَةٌ باللسانِ ، وألفٌ في الميزانِ قال : فلقدْ رأيتُ رسولَ اللهِ يعقِدُها بيدِهِ

قالوا : يا رسولَ اللهِ كيف هما يسيرُ ، ومن يعملْ بهما قليلٌ ،

قال : يأتي أحدَكم يعني الشيطانُ في منامِهِ فينوِّمُهُ قبلَ أنْ يقولَ ،

ويأتيه في صلاتِهِ ، فيُذَكِّرُهُ حاجَتَهُ قبلَ أنْ يقولَها

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 112
خلاصة حكم المحدث: صحيح


^
^
^

* لا لن أقوم فالمتصل سوف يعاود الاتصال أو أتصل عليه

* والطعام قد ضبطت أمورى قبل الصلاة وأعلم أنه على ما يرام

* وابنى لو أن به أذى أو له حاجة لألح لأغيثه
* وأوراق العمل ستنتهى فسوف يبارك الله لى ويفتح لى فأقضيها
* وموعد صديقى لن أتأخر عنه فلن أمكث إلا قدر الذكر

*
*

فلن أدع الشيطان يفوت على هذا الخير وسوف ألتزم مصلاى أؤدى أذكارى
بحضور وخشوع وروية وفهم ويقين لعلها تكون الأخيرة


وأسأل الله تعالى القبول



*************************************

الأدلة من السنة الصحيحة على صحة الأذكار
كل ذكر مدون ومرقم الحديث كما رقمه فى الترتيب بالأذكار

لم أورد الأحاديث فى الموضوع لعدم الإطالة وأكتفيت بذكر الدعاء وفى التذييل بالحديث لمن أراد الدليل

^
^
^

*****************


1 _ كان رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا أرادَ أن ينصرِفَ من صلاتِه استغفَرَ ثلاثَ مرَّاتٍ ثمَّ قال اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ ومنكَ السَّلامُ تباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ

الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 300
خلاصة حكم المحدث: صحيح


***************************
دليل التسبيح 33 مرة والتهليل مرة لتمام المائة


2 _ من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ وحمدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ وقالَ تمامَ المائةِ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ

الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 597
خلاصة حكم المحدث: صحيح

_____________________


دليل التسبيح 33 مرة و 34 مرة للتكبير

معقِّباتٌ لا يَخيبُ قائلُهنَّ ( أو فاعِلُهنَّ ) دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكتوبةٍ . ثلاثٌ وثلاثونَ تسبيحةً . وثلاثٌ وثلاثونَ تحميدةً . وأربعٌ وثلاثونَ تَكبيرةً
الراوي: كعب بن عجرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 596
خلاصة حكم المحدث: صحيح


_________________


دليل التسبيح 11مرة


ألَا أُعَلِّمُكُمْ شيئًا تُدْرِكُونَ بِهِ مَنْ سَبَقَكُمْ ، وتسبِقونَ بِهِ مَنْ بعدَكُمْ ، ولَا يكونُ أحدٌ أفضلَ منكم ، إلَّا مَنْ صنَعَ مِثْلَ مَا صنعتُم ؟ تُسَبِّحونَ ، وتُكَبِّرونَ ، و تحمَدُونَ فِي دُبُرِ كُلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ مرَّةً

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2626
خلاصة حكم المحدث: صحيح

_______________

دليل التسبيح 10 مرات


.....قال : يُكبِّرُ أحدُكُم في دُبرِ كلِّ صلاةٍ عشرًا ، و يحمَدُ عشْرًا ، و يُسَبِّحُ عَشْرًا ، فذلكَ خمسونَ و مائةٌ علَى اللِّسانِ ، و ألفٌ و خَمسُمائةٍ في الميزانِ ......

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 922
خلاصة حكم المحدث: صحيح

**********************

3_ سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ خلف الصلاةِ: لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريك له، اللهم لا مانعَ لما أعطيتَ، ولا معطيَ لما منعتَ، ولا ينفعُ ذا الجَدِّ منك الجدُّ.

الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6615
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



******************

4_ كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا انصَرفَ منَ الصَّلاةِ يَقولُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخلِصينَ لَهُ الدِّينَ ولَو كرِهَ الكافِرونَ أَهْلُ النِّعمةِ والفَضلِ والثَّناءِ الحسَنِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخلِصينَ لَهُ الدِّينَ ولَو كرِهَ الكافرونَ


الراوي: محمد بن مسلم المكي أبو الزبير المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1506
خلاصة حكم المحدث: صحيح

********************

5_ مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6464
خلاصة حكم المحدث: صحيح

*****************


6 و7 _ عن عُقبةَ بنِ عامرٍ، قالَ: أمرَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ أن أقرأَ بالمعوِّذاتِ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ


الراوي: عقبة بن عامر المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1523
خلاصة حكم المحدث: صحيح

******************

8_ كنا إذا صلَّينا خلفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، أحبَبْنا أن نكون عن يمينِه ، يُقبلُ علينا بوجهِه . قال فسمعتُه يقول " ربِّ ! قِني عذابَك يومَ تبعثُ ( أو تجمعُ ) عبادَك "

. وفي روايةٍ : ولم يَذكر : يُقبِلُ علينا بوجهِه .

الراوي: البراء بن عازب المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 709
خلاصة حكم المحدث: صحيح

*****************

9_ عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ قالَ: كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ إذا سلَّمَ منَ الصَّلاةِ قالَ:
اللَّهمَّ اغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسرَرتُ وما أعلنتُ، وما أسرَفتُ وما أنتَ أعلمُ بِهِ منِّي، أنتَ المقدِّمُ وأنتَ المؤخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ


الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1509
خلاصة حكم المحدث: صحيح

****************

10 _ أنَّ رسولَ اللَّه صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ أخذَ بيدِهِ، وقالَ: يا مُعاذُ، واللَّهِ إنِّي لأحبُّكَ، واللَّهِ إنِّي لأحبُّك، فقالَ: أوصيكَ يا معاذُ لا تدَعنَّ في دُبُرَ كلِّ صلاةٍ تقولُ: اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ


الراوي: معاذ بن جبل المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1522
خلاصة حكم المحدث: صحيح

*******************

11_ إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ يتعوَّذُ بِهِنَّ دبرَ الصَّلاةِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من البُخلِ ، وأعوذُ بِكَ منَ الجبنِ وأعوذُ بِكَ أن أردَّ إلى أرذلِ العمُرِ وأعوذُ بِكَ من فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث:الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5462
خلاصة حكم المحدث: صحيح


******************************

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك


الحمد لله رب العالمين اللهم ما كان من توفيق فمنك وحدك تباركت وتعاليت فلك الحمد وما كان من خطأ فمنى أستغفرك وأتوب إليك
اللهم وصل وسلم وبارك على سيدنا ومعلمنا ورسولنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق