السبت، سبتمبر 13، 2014

الأحاديث الأربعون النووية ( ضبط وتحقيق ) الجزء الثانى



بسم الله الرحمن الرحيم

29


ورد فى النووية

عن معاذِ بنِ جَبَلٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ، قالَ: قُلْتُ:( يا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُني الجَنَّةَ ويُباعِدُني عَنِ النَّارِ. قالَ: {لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْ عَظِيمٍ، وَإِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللهُ تَعَالَى عَلَيْهِ؛ تَعْبُدُ اللهَ لاَ تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلاَةَ , وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ}. ثمَّ قَالَ: {أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ، وَصَلاَةُ الرَّجُلِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ}. ثُمَّ تَلاَ: (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ..) حَتى بَلَغَ: ( يَعْمَلُونَ ) . ثُمَّ قالَ: {أَلاَ أُخْبِرُكَ بِرَأْسِ الأَمْرِِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ؟}.
قُلْتُ: بَلى يَا رسولَ اللهِ.
قالَ: {رَأْسُ الأَمْرِ الإِسْلاَمُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاَةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ}. ثمَّ قالَ: {أَلاَ أُخْبِرُكَ بِمِلاَكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟}.
قلتُ: بلى يا رسولَ اللهِ. فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ وقالَ: {كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا}.
قُلْتُ: يا نَبِيَّ اللهِ، وإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ به؟
فقالَ: {ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أو قالَ: عَلَى مَنَاخِرِهِم إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ}).
رواه التِّرمذيُّ , وقالَ: حديثٌ حسنٌ صَحيحٌ

ولفظ ما ورد فى سنن الترمذى وصحيح الترمذى للألباني

عن معاذ بن جبل قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير
فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل من جوف الليل قال ثم تلا تتجافى جنوبهم عن المضاجع حتى بلغ يعملون ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه قلت بلى يا رسول الله قال رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى يا نبي الله فأخذ بلسانه قال كف عليك هذا فقلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم

سنن الترمذي » كتاب الإيمان » باب ما جاء في حرمة الصلاة
ص 14 – حديث رقم /2616

قال أبو عيسى فى سننه هذا حديث حسن صحيح



وصححه الألباني فى صحيح الترمذى

الحديث الأول
http://www.dorar.net/hadith?skeys=%D8%A3%D9%8E%D8%AE%D9%92%D8%A8%D9%90%D8%B1%D9%92%D9%86%D9%90%D9%8A+%D8%A8%D9%90%D8%B9%D9%8E%D9%85%D9%8E%D9%84%D9%8D+%D9%8A%D9%8F%D8%AF%D9%92%D8%AE%D9%90%D9%84%D9%8F%D9%86%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8E%D9%86%D9%91%D9%8E%D8%A9%D9%8E+%D9%88%D9%8A%D9%8F%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D9%90%D8%AF%D9%8F%D9%86%D9%8A+%D8%B9%D9%8E%D9%86%D9%90+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%91%D9%8E%D8%A7%D8%B1%D9%90&st=a&xclude=&fillopts=on&d[]=1&m[]=256&m[]=261&m[]=1420


ولكن

الحديث ضعيف : رواه الترمذي [ رقم : 2616 ] وقال : حديث حسن صحيح .
رواه من طريق: معمر عن عاصم بن أبي النجود عن أبي وائل عن معاذ. به.
وهذا الإسناد معلول بعلّتين :
الأولى : عدم ثبوت أنّ أبا وائل سمع من معاذ، فكان أبو وائل بالشام ومعاذ بالكوفة، وهذه من القرائن الّتي تدلّ على عدم السماع .
الثانية : أنّ الصّواب في هذه الرّواية أنّها من طريق شهر بن حوشب عن معاذ، رواها أحمد في مسنده من طريق حماد بن سلمة عن عاصم عن شهر .
به .قال الدراقطني : وهو أشبه بالصّواب .
وشهر مع كونه مختلف فيه، فإنّ روايته عن معاذ مرسلة يقينا.






تمييز الأربعين النووية  لأبى  حفص الجزائرى

http://www.tawhed.ws/dl?i=21110913




*******************************
30

ورد فى النووية

عَن أَبي ثَعْلبةَ الْخُشَنِيِّ جُرثُومِ بنِ ناشرٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ عَن رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: { إنَّ اللهَ تَعَالى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعُوهَا، وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا، وَحَرَّمَ أَشْيَاءَ فَلاَ تَنْتَهِكُوهَا، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيَانٍ فَلاَ تَبْحَثُوا عَنْها }. حديثٌ حسنٌ رواه الدَّارَقُطْنِيُّ وغيرُه.

الحديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله
فى غاية المرام


إنَّ اللهَ فرض فرائضَ فلا تُضَيِّعوها ، وحدَّ حدودًا فلا تعتَدوها ، وحرَّم حُرُماتٍ فلا تَنتَهِكوها وسكت عن أشياءَ رحمةً لكم غيرَ نِسيانٍ فلا تبحثُوا عنها .
الراوي: أبو ثعلبة الخشني المحدث: الألباني - المصدر: الإيمان لابن تيمية - الصفحة أو الرقم: 43
خلاصة حكم المحدث: حسن بشاهده [ ثم ضعفه الشيخ ، انظر " غاية المرام " رقم : 4 ]

إن اللهَ فرضَ فرائضَ فلا تضيعوها ، وحدَّ حدودًا فلا تعتدوها ، وحرم أشياءَ فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياءٍ - رحمةً بكم غيرَ نسيانٍ - فلا تسألوا عنها .

الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 302
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره
 [ ثم ضعفه الشيخ ، انظر " غاية المرام " رقم : 4 ]



وقال الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

: {إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء -رحمة بكم غير نسيان- فلا تسألوا عنها   } قال الشيخ ناصر رحمه الله( يقصد ناصر الدين الألباني ): (حسن لغيره، رواه الدارقطني وغيره، ثم تبينت أن الشواهد التي رفعته إلى الحسن ضعيفان جداً لا يصلحان للشهادة كما أوضحته في غاية المرام ) ولهذا ذكره في ضعيف الجامع الصغير ، وقد ضعفه من رواية أبي ثعلبة التي أخرجها الدارقطني والحاكم والبيهقي ،

وهناك روايات أخرى عن أبي الدرداء وسلمان ذكرها الشيخ شعيب ، والذي أراه أنه لا غضاضة في أن نقول أنه حسن؛ لأمور منها:

أولاً: أن معناه صحيح بلا شك، والأدلة واضحة على صحة معناه.

ثانياً: أن لفظه مما يوحي أنه من كلام النبوة، وهذه من الأشياء التي تراعى؛ لأن أمثال هذه العبارات {وسكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان   } لا ترد -والله أعلم- إلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن عليها نور النبوة.

ثالثاً: أن طرق الحديث موجودة عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ورواه جمع من المحدثين: الدارقطني والحاكم والبيهقي والترمذي وابن ماجة وغيرهم، فالحديث إن شاء الله حسن أو صحيح،
والشيخ ناصر حفظه الله طريقته كما في السلسلة الصحيحة أنه إذا اجتمع للحديث شاهدان أو ثلاثة فإنه يصححه أو يحسنه، وأحياناً لا يفعل ذلك.

والمسألة تقديرية ولهذا قلنا: إن مما يرجح ذلك أن يكون المعنى صحيحاً تشهد له آيات وأحاديث صحيحة، وليس هناك وهن أو ضعف شديد في أحد رجاله، فضلاً عن أن يكون فيهم وضاع، وإنما يمكن لهذه الطرق أن يجبر بعضها بعضاً إن شاء الله تعالى، وعلى أية حال فالحديث هذا قاعدة عظيمة من قواعد فهم الكتاب والسنة والعمل بهما، فقوله: {إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها   } هذا في باب المأمورات، {وحد حدوداً فلا تعتدوها   } أي: ما وضعه الله من حدود فلا نتجاوز الحلال منها إلى الحرام، ولا نتجاوز إلى المكروه لمن أراد الورع.

{وحرم أشياء فلا تنتهكوها   } هذا في باب المنهيات والمحرمات، فلا يجوز لأحد أن ينتهك ما حرم الله، {وسكت عن أشياء   } هناك أشياء سكت عنها رحمة منه بنا من غير نسيان لها وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا [مريم:64] {فلا تسألوا عنها   } وليس معنى هذا أننا لا نعرف أمور ديننا، ولكن المعنى أن لا ندقق ونوغل ونتعمق فيها بإطلاق؛ ولم ينقب الصحابة ولم يكثروا من السؤال كما فعلت الأمم من قبلنا -التي أكثرت من سؤال أنبيائها- وإلا لما كان ذلك التخفيف الملموس من ديننا،


والله أعلم

******************************
31

ورد فى النووية
عن أبي العبَّاسِ سَهْلِ بنِ سَعْدٍ الساعديِّ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: (جاءَ رَجُلٌ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقالَ: يا رسولَ اللهِ، دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ إِذَا عَمِلْتُهُ أَحَبَّنِيَ اللهُ وأَحبَّنِيَ النَّاسُ. فَقَالَ: { ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ، وَازْهَدْ فِيمَا عِنْدَ النَّاسِ يُحِبَّكَ النَّاسُ }. حديثٌ حَسَنٌ رواهُ ابنُ ماجَه وغيرُهُ بأسانيدَ حَسنةٍ.

وما ورد فى سنن ابن ماجه

عن سهل بن سعد الساعدي قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله دلني على عمل إذا أنا عملته أحبني الله وأحبني الناس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما في أيدي الناس يحبوك

سنن ابن ماجه » كتاب الزهد » باب الزهد في الدنيا / حديث رقم 4102


مع اختلاف ضئيل بين ما ورد فى النووية وما ورد فى سنن ابن ماجه
فزاد فى ابن ماجه قوله أنا بعد إذا
عمل إذا أنا عملته
وزاد

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ازهد
واختلفت جملة
ففى النووية
وَازْهَدْ فِيمَا عِنْدَ النَّاسِ يُحِبَّكَ النَّاسُ
أما فى السنن
وازهد فيما في أيدي الناس يحبوك

وقد صصحه الشيخ الألباني رحمه الله

يا رسولَ اللَّهِ دلَّني على عَملٍ إذا أَنا عَمِلْتُهُ أحبَّني اللَّهُ وأحبَّني النَّاسُ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ازهَد في الدُّنيا يحبَّكَ اللَّهُ وازهد فيما في أيدي النَّاسِ يحبُّوكَ
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3326
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الحديث ضعيف : رواه ابن ماجه [ رقم : 4102 ]، وغيره.

وفى جامع العلوم والحكم لابن رجب

يعني بهذا الإسناد، يُشير إلى أنّه لا أصل له عن محمد بن كثير عن سفيان .
وقد تابعه كذلك أبو قتادة الحرّاني كما ذكره الخطيب البغدادي، إلاّ أنّ أبا قتادة هذا قال البخاريّ فيه : تركوه، منكر الحديث.
فالحديث منكر عند الأئمّة، ولمّا خرّج ابن عديّ هذا الحديث في ترجمة خالد بن عمرو، وذكر رواية محمد بن كثير، قال: هذا الحديث عن الثوري منكر.
وهكذا كلّ المتابعات فهي بين كونها منكرة أو مضطربة.
وسأل ابن أبي حاتم أباه عن حديث محمد بن كثير عن سفيان، فذكر هذا الحديث، فقال أبو حاتم : هذا حديث باطل .

وقد أبعد الشيخ الألباني رحمه الله لمّا قال ( الصحيحة ( 2 / 664 تحت رقم : 944) ) : قد تقدّم حديث سفيان من طرق عنه، وهي وإن كانت ضعيفة، ولكنّها ليست شديدة الضعف . انتهى

بل هي شديدة الضعف كما رأيت من كلام أئمّة الفنّ .
والله أعلم

****************************
32

ورد فى النووية

عَنْ أَبِي سعيدٍ سعدِ بنِ سِنانٍ الخُدْريِّ رَضِي اللهُ عَنْهُ , أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: { لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ }.
حديثٌ حسَنٌ رواهُ ابنُ ماجَه والدَّارَقُطْنِيُّ وغيرُهُما مُسْنَدًا، ورواهُ مالكٌ في الْمُوَطَّأِ مُرْسَلاً, عَنْ عَمْرِو بنِ يَحْيَى, عَنْ أبيهِ , عَنِ النبيِّ صلّى اللهُ علَيْهِ وسلَّم، فأَسْقَطَ أبا سعيدٍ، وَلَهُ طُرُقٌ يُقَوِّي بعضُها بعضًا.

وما ورد فى سنن ابن ماجه
عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار

سنن ابن ماجه » كتاب الأحكام » باب من بنى في حقه ما يضر بجاره / حديث رقم 2341


وقال الشيخ الألباني صحيح لغيره فى صحيح ابن ماجه

لا ضررَ ولا ضِرارَ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1910
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره

الحديث الأول

**********************

33
ورد فى النووية

عنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: {لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْواهُمْ، لاَدَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُمْ، لَكِنِ الْبَيِّنَةُ عَلَى الْمُدَّعِي وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ}.
حديثٌ حَسَنٌ رواه البيهقيُّ وغيرُه هكذا، وبعضُه في الصحيحينِ.

والحديث بهذا اللفظ لم أجده ولكن وجدت بعضه فى صحيح مسلم وبعضه فى السنن
فلفظ صحيح مسلم

عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو يعطى الناس بدعواهم لادعى ناس دماء رجال وأموالهم ولكن اليمين على المدعى عليه

صحيح مسلم » كتاب الأقضية » باب اليمين على المدعى عليه
حديث رقم / 1711

واختلاف ترتيب الألفاظ واضح ففى النووية يبدأ الحديث بقوله

لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْواهُمْ، لاَدَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُمْ،
بينما فى صحيح مسلم يبدأ بقوله
لو يعطى الناس بدعواهم لادعى ناس دماء رجال وأموالهم
وكذلك قال
، لَكِنِ الْبَيِّنَةُ عَلَى الْمُدَّعِي وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ
بينما فى صحيح مسلم
ولكن اليمين على المدعى عليه
مع نقص جزئية
، لَكِنِ الْبَيِّنَةُ عَلَى الْمُدَّعِي
واختلاف لفظ من انكر فى النووية
بالمدعى عليه فى صحيح مسلم
وبالرغم من اختلاف ترتيب الالفاظ واختلاف بعضها إلا أن المعنى واحد
ولكنها دقة نقل الرواية

وأما رواية سنن ابن ماجه

عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو يعطى الناس بدعواهم ادعى ناس دماء رجال وأموالهم ولكن اليمين على المدعى عليه

سنن ابن ماجه » كتاب الأحكام » باب البينة على المدعي واليمين على المدعى عليه / حديث رقم 2321


وهى الأقرب لفظا فهى تتفق مع النووية كاملة فقط ينقصها جزء

لَكِنِ الْبَيِّنَةُ عَلَى الْمُدَّعِي

وتختلف فى جزئية

وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ
ففى سنن ابن ماجه
ولكن اليمين على المدعى عليه
**************************

34

ورد فى النووية

عَنْ أَبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: {مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ , فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ , وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإيمَانِ}.
رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

يطابقه ما ورد فى صحيح مسلم

فقال أبو سعيد أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان

صحيح مسلم » كتاب الإيمان » باب بيان أن النهي عن المنكر من الإيمان وأن الإيمان يزيد وينقص / حديث رقم 49


**********************

35

ورد فى النووية


عَنْ أَبي هُريرةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {لاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَنَاجَشُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا وَلاَ يَبِعْ بَعْضُكُم عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا، المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِمِ لاَ يَظْلِمُهُ، وَلاَ يَخْذُلُهُ، وَلاَ يَحْقِرُهُ. التَّقوَى هَهُنَا وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِه ثَلاَثَ مَرَّاتٍ بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ عَلَى المُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وعِرْضُهُ}.
رَوَاهُ مُسْلِمٌ.


جاء مطابقا لما ورد فى صحيح مسلم

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه

صحيح مسلم » كتاب البر والصلة والآداب » باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله / حديث رقم 2564

*******************

36

ورد فى النووية

عَن أبي هُريرةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ، عنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: {مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَا اجْتَمَعَ قَومٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلاَّ نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ , وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَه، وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ}.
رواه مسلِمٌ بهذا اللفظِ.

جاء مطابقا لما ورد فى صحيح مسلم

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه


صحيح مسلم » كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار » باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن وعلى الذكر/حديث رقم 2699



************************

يُتبع بإذن الله 

رابط الجزء الأول

 http://ohebollah.blogspot.com/2014/08/blog-post_2.html


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق