الأحد، يناير 05، 2014

مسلمة هى وهذا يومها منذ استيقاظها حتى نومها ..الحلقة الثانية






بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة الثانية 
فمن معنا 
.
.
.
 

أنهت جنة صلاتها
ركعات تلو ركعات وهى فى مناجاة ودعاء وخوف ورجاء

ثم ختمت بركعة وترية

فقد قال صلى الله عليه وسلم

سألتُ ابنَ عباسٍ عن الوترِ ؟ فقال : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول " ركعةٌ من آخرِ اللَّيلِ " . وسألتُ ابنَ عمرَ فقال : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول " ركعةٌ من آخرِ اللَّيلِ " .


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 753
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ح . ن.

حان وقت القرآن
حان وقت جنة الصدور وجلاء الهموم
وسكب العبرات وتنزل الرحمات
والسكينة
وأمسكت مصحفها وفتحته على سورة
المؤمنون
وبدأت تقرأ كعادتها فى التلاوة
ملتزمة بالأحكام تسمع صوتها لنفسها مترسلة
متأنية ترجو تحصيل الخير ولا ترجو آخر السورة كما سنرى





قَدْ أَفْلَحَ ٱلْمُؤْمِنُونَ ﴿١﴾
يارب اللهم اجعلنى من هؤلاء المؤمنين المفلحين


ٱلَّذِينَ هُمْ فِى صَلَاتِهِمْ خَـٰشِعُونَ ﴿٢﴾

لا حول ولا قوة إلا بك صليت وخلطت فى صلاتى بين خشوع وسهو فاغفر لى يا رب واعف عنى واجبرها لى واعنى على الخشوع والخضوع بين يديك فى صلاتى وكل حياتى





وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنِ ٱللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ﴿٣﴾

الراوى : ثم تذكرت بسرعة وامضة مر يومها شريط سريع فتذكرت مهاتفاتها وتعليقاتها على صديقاتها لتطمئن هل وقت فى خطر اللغو

واللغو فى اللغة  : اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع .

فإن كان المولى عز وجل أثنى على من ترك اللغو وهو الكلام غير المفيد فما بالنا بالكلام الحرام والعياذ بالله

فحمدت الله تعالى أنها حدثت أمها ساعة لكن كان الحديث تعليم وتلاوة قرآن
ثم حدثت صديقتها التى لها فترة زمنية لم تلقها من باب التواد بين المسلمين
ثم حدثت خالتها المسنة البعيدة عنها من باب صلة الرحم
فحمدت الله تعالى واستغفرت أيضا لعل حديثها مع أحدهم لم يخل من سقطة
بالرغم من مواظبتها على ذكر ختام المجلس كما علمنا صلى الله عليه وسلم

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول بأخَرَةٍ إذا أراد أن يقومَ من المجلسِ سبحانكَ اللهمَّ وبحمدِكَ، أشهدُ أن لا إلهَ إلا أنتَ، أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ . فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ، إنكَ لتقولُ قولًا ما كنتَ تقولُهُ فيما مضى، قال : كفارةٌ لما يكونُ في المجلسِ

الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4859
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


من قال : ( سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحانك اللهم وبحمدِك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرُك وأتوب إليك ) . فقالها في مجلسِ ذكرٍ كان كالطابعِ يطبعُ عليه ، ومن قالها في مجلسِ لغوٍ كان كفارةً له
الراوي: جبير بن مطعم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1519
خلاصة حكم المحدث: صحيح

نعم هى إذا ليست فقط لتكفير اللغط واللغو ولكن لإثبات الذكر والحسن من القول
ومعنى ذلك: أنّ عمله محفوظ لا يضيع أبدا.

فقررت بإذن الله تعالى أن تختم بها ليلتها

كل ذلك لم يتعد زمن الخاطر
سبحان الله العظيم الذى مالك الملك مالك العقل والقلب والخاطر

أكملت تلاوتها


وَٱلَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَوٰةِ فَـٰعِلُونَ ﴿٤﴾



وَٱلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَـٰفِظُونَ ﴿٥﴾ إِلَّا عَلَىٰٓ أَزْوَ‌ٰجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـٰنُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ﴿٦﴾ فَمَنِ ٱبْتَغَىٰ وَرَآءَ ذَ‌ٰلِكَ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْعَادُونَ ﴿٧﴾

اللهم إنى أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى يا كريم



وَٱلَّذِينَ هُمْ لِأَمَـٰنَـٰتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَ‌ٰعُونَ ﴿٨﴾ وَٱلَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَ‌ٰتِهِمْ يُحَافِظُونَ ﴿٩﴾ أُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْوَ‌ٰرِثُونَ ﴿١٠﴾

يارب  اجعلنى وزوجى وأولادى وأبى وأمى وإخوتى وحبيباتى فيك وكل من علمنى خيرا من الوراثين لجناتك تغمدنا ربى برحمتك واهدنا للجنة
يا رب رضاك والجنة

ح . ن.

ذَرِ الناسَ يَعملُونَ ، فإنَّ الجنةَ مِائةُ درَجةٍ ، ما بيْنَ كلِّ درَجتيْنِ كمَا بين السماءِ و الأرضِ ، و الفِردوسُ أعْلاها درجةً و أوْسَطُها ، و فوقَها عرْشُ الرحمنِ ، و مِنها تَفَجَّرُ أنْهارُ الجنةِ ، فإذا سألتُمُ اللهَ فاسْألُوهُ الفِردوسَ


الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3429
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فدعت بكل جوارحها

اللهم إنى أسألك الفردوس الأعلى من الجنة
رب ابن لى عندك بيتا فى الجنة
أسألك جوراك يا رحمن يا رحيم


ٱلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَـٰلِدُونَ ﴿١١﴾

يارب لا تحرمنا بسوء  ما عندنا بل جد علينا بفضلك وكرمك


وَلَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ مِن سُلَـٰلَةٍۢ مِّن طِينٍۢ ﴿١٢﴾ ثُمَّ جَعَلْنَـٰهُ نُطْفَةًۭ فِى قَرَارٍۢ مَّكِينٍۢ ﴿١٣﴾ ثُمَّ خَلَقْنَا ٱلنُّطْفَةَ عَلَقَةًۭ فَخَلَقْنَا ٱلْعَلَقَةَ مُضْغَةًۭ فَخَلَقْنَا ٱلْمُضْغَةَ عِظَـٰمًۭا فَكَسَوْنَا ٱلْعِظَـٰمَ لَحْمًۭا ثُمَّ أَنشَأْنَـٰهُ خَلْقًا ءَاخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ ٱللَّهُ أَحْسَنُ ٱلْخَـٰلِقِينَ ﴿١٤﴾


سبحان الله سبحان الله سبحان الله وتعالى عما يشركون وعما يصفون

لا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بك


ثُمَّ إِنَّكُم بَعْدَ ذَ‌ٰلِكَ لَمَيِّتُونَ ﴿١٥﴾ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ تُبْعَثُونَ ﴿١٦﴾


يارب إن قبضتنى إليك فاقبضني

إليك غير فاتنة ولا مفتونة

يارب اقبضنا إليك غير فاتنين ولا مفتونين ولا خزايا ولا نادمين ولا مبددين
يا رحمن يا رحيم



الراوى

ثم وجدت جفونها تتقارب رغما عنها
تكاد رأسها تسقط
إنها تغفو
هل ستستسلم
همهمت تحدث نفسها


تماسكى وأيقظى نفسك قومى فاغسلي وجهك وغيرى وضعك ألا تذكرين قوله سبحانه وتعالى

أُمَّةٌۭ قَآئِمَةٌۭ يَتْلُونَ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ ءَانَآءَ ٱلَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ


سورة آل عمران - الجزء 4 - الآية 113 - الصفحة 64

وقوله صلى الله عليه وسلم



................. و يقولُ القرآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِالليلِ ، فَشَفِّعْنِي فيهِ ، ................ الحديث

الراوي:      عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 984
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

يا رب اجعلنى منهم دوما أسجد وأتلو ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

.
.
.

الراوى

قامت فغسلت وجهها فوجدت النشاط دب فى أوصالها مرة أخرى
أكملت تلاوتها ومناجتها فلم تمر آية إلا وتجاوبت معها وقد تعلمت ذلك من هدى الحبيب صلى الله عليه وسلم

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قرأَ البقرةَ وآلَ عمرانَ والنِّساءَ في رَكعةٍ ، لاَ يمرُّ بآيةِ رحمةٍ إلاَّ سألَ ولاَ بآيةِ عذابٍ إلاَّ استجار.

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1008
خلاصة حكم المحدث: صحيح

صلَّى فَكانَ إذا مرَّ بآيةِ رحمةٍ سألَ ، وإذا مرَّ بآيةِ عذابٍ استَجارَ ، وإذا مرَّ بآيةٍ فيها تنزيهٌ للَّهِ سبَّحَ

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1119
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هكذا يكون المسلم عند تلاوة القرآن فلا يكن همه آخر الآية بقدر ما يكن همه ما تدبر منها وما استشعره قلبه وناجى به ربه

فالقرآن كلام الله فكأنه تعالى يكلمك وحرى بك أن ترد عمن يكلمك
كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وكما فعل الصحابة والصالحين من بعده كما وصفوا لنا فى كتاب صفوة الصفوة تلاوة الفضيل بن عياض رحمه الله فقالوا كانت قراءته حزينة  شهية  بطيئة  مترسلة  كأنه يخاطب إنسانا كان إذا مر بآية فيها ذكر الجنة يرددها .

فلنتبع أثرهم لعلنا نصل لمستقرهم



أنهت جنة تلاوتها وانتقلت للتسبيح والأذكار

ح. ن

فبأى ذكر أبدأ

نعم هذا الذكر الذى كلما رددته تبسمت فرحة لحب الله له

سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ

سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ
سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ
.
.
.
.
.

كلمتانِ حبيبتانِ إلى الرحمنِ ، خفيفتانِ على الِّلسانِ ، ثقيلتانِ في الميزانِ : سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ
الراوي:      أبو هريرة المحدث:البخاري –
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7563
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وظلت تردده كثيرا حتى تذكرت أن يومها بالطبع لم يخل من ذنب ولا سيئة فلابد من استغفار وقد قال صلى الله عليه وسلم

يا معشرَ النِّساءِ ! تصدَّقْن وأَكْثِرْن الاستغفارَ .........الحديث

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 79
خلاصة حكم المحدث: صحيح







الراوى

ولماذا الاستغفار



مََن  أَحَبَّ أن تَسُرَّه صحيفتُه ، فَلْيُكْثِرْ فيها من الاستغفارِ

الراوي: الزبير بن العوام المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5955
خلاصة حكم المحدث: صحيح



طُوبى لمن وُجِدَ في صحيفتِه استغفار ٌكثيرٌ

الراوي: عبدالله بن بسر المازني المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1618
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إن كنتِ ألمَمتِ بذَنبٍ فاستغفِري اللهَ ، و توبي إليهِ ، فإنَّ التَّوبةَ مِنَ الذَّنبِ النَّدَمُ و الاستِغفارُ
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1433
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فكيف الاستغفار

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، إذا انصرف من صلاتِه ، استغفر ثلاثًا . وقال " اللهمَّ ! أنت السلامُ ومنك السلامُ . تباركت يا ذا الجلالِ والإكرامِ " . قال الوليدُ : فقلتُ للأوزاعيِّ : كيف الاستغفارُ ؟ قال : تقول : أستغفرُ اللهَ ، أستغفرُ اللهَ .
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم
المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم –
الصفحة أو الرقم: 591
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وأما سيد الاستغفار ومجمع الصيغ

ألا أدلُّكَ على سيِّدِ الاستِغفارِ : اللَّهمَّ أنتَ ربِّي ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأعترفُ بِذنوبي ، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ ، لا يقولُها أحدُكُم حينَ يُمسي فيأتي علَيهِ قَدرٌ قبلَ أن يُصْبِحَ إلَّا وجبَت لَهُ الجنَّةُ ، ولا يقولُها حينَ يصبحُ فيأتي علَيهِ قَدرٌ قبلَ أن يُمْسيَ إلَّا وجبت لَهُ الجنَّةُ .

الراوي: شداد بن أوس المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الترمذي –
الصفحة أو الرقم: 3393
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وللمرأة أن تقول خلقتنى وأنا أمَتُك



وجلست جنة مليا تستغفر


ثم تذكرت ذكرا تحبه وأرادت أن تودره فى ليلتها

دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له

الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3505
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ففيها توحيد وتنزيه وإقرار بالذنب ومن أقر بذنبه غفر له ربه
كما فى الحديث

إنَّ عبدًا أصاب ذنبًا فقال : ربِّ أذنبْتُ ، فاغفِرْه ، فقال ربُّه : أَعَلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذَّنبَ ويأخذُ به ؟ غفرتُ لعبدي ، ثم مكث ما شاء اللهُ ، ثم أصاب ذنبًا ، فقال : ربي أذنبتُ آخرَ ، فاغفِرْ لي قال : أَعِلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذَّنبَ . ويأخذُ به ؟ غفرتُ لعبدي ، ثم أصاب ذنبًا ، فقال : ربِّ أذنبتُ آخرَ ، فاغفِرْ لي ، قال : أَعَلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذَّنبَ ويأخذُ به ؟ قد غفرتُ لعبدي فلْيعمَلْ ما شاء

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الجامع
- الصفحة أو الرقم: 2103
خلاصة حكم المحدث: صحيح

رددت تقول

لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ
و
ظلت على ذلك كثيرا حتى انتبهت

أن وقت الصلاة قد قرب ولم تصل على الحبيب صلوات الله وسلامه عليه
وكيف لها أن تختم ليلة دون صلاة عليه وتسليم
فهو الهادي المعلم صلى الله عليه وسلم فقد قرأت ذلك الحديث من قبل





كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا ذَهَبَ ثُلُثا اللَّيلِ قامَ فقالَ : يا أيُّها النَّاسُ اذكُروا اللَّهَ اذكُروا اللَّهَ جاءتِ الرَّاجفةُ تتبعُها الرَّادفةُ جاءَ الموتُ بما فيهِ جاءَ الموتُ بما فيهِ ، قالَ أُبيٌّ : قلتُ : يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أُكْثِرُ الصَّلاةَ علَيكَ فَكَم أجعلُ لَكَ مِن صلاتي ؟ فقالَ : ما شِئتَ قالَ : قلتُ : الرُّبُعَ ، قالَ : ما شئتَ فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ ، قُلتُ : النِّصفَ ، قالَ : ما شِئتَ ، فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ ، قالَ : قلتُ : فالثُّلُثَيْنِ ، قالَ : ما شِئتَ ، فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ ، قلتُ : أجعلُ لَكَ صلاتي كلَّها قالَ : إذًا تُكْفَى هَمَّكَ ، ويُغفرَ لَكَ ذنبُكَ


الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2457
خلاصة حكم المحدث: حسن


أى سأجعل كل وقت ذكرى صلاة عليك ولهذا فإن جنة تحب الإكثار من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم حيث علمه الحبيب صلى الله عليه وسلم وأعلمه أنه سيُكفى همه ويغفر ذنبه
وما الذكر إلا يجمع الغرضين معا
دعاء  وطلب مع توبة واستغفار
فالدعاء والطلب لرغبة وهم نريده
والاستغفار من ذنب لحقنا
والصلاة عليه صلى الله عليه وسلم تكفلهما معا

فظلت تردد الصلاة على النبي ولكن كيف يا ترى

رددتها بحسب ما علمنا صلى الله عليه وسلم

فلها صيغ عدة أصحها

لَقِيَني كعبُ بنُ عجرةَ فقال : ألا أُهْدِي لك هديةً سمعتُها من النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ فقلتُ : بلى ، فأَهْدِهَا لي ، فقال : سألنا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقلنا : يا رسولَ اللهِ ، كيف الصلاةُ عليكم أهلَ البيتِ ، فإنَّ اللهَ قد علَّمنا كيف نُسلِّمُ عليكم ؟ قال : ( قولوا : اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ ، كما صلَّيتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنكَ حميدٌ مجيدٌ ، اللهمَّ بارِكْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ ، كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنكَ حميدٌ مجيدٌ ) .

الراوي: كعب بن عجرة المحدث: البخاري –
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3370
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خرَج علينا، فقُلْنا : يا رسولَ اللهِ، قد عَلِمْنا كيفَ نُسَلِّمُ علَيكَ، فكيفَ نُصلي علَيكَ ؟ قال : ( قولوا : اللهم صلِّ على مُحمدٍ، وعلى آلِ مُحمدٍ، كما صليْتَ على آلِ إبراهيمَ، إنَّك حميدٌ مَجيدٌ . اللهم بارِكْ على مُحمدٍ، وعلى آلِ مُحمدٍ، كما باركْتَ على آلِ إبراهيمَ، إنَّك حميدٌ مجيدٌ ) .

الراوي: كعب بن عجرة المحدث: البخاري –
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6357
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



أتانا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ونحنُ في مَجلسِ سعدِ بنِ عبادةَ فقالَ لَهُ بشيرُ بنُ سعدٍ: أمرَنا اللَّهُ أن نصلِّيَ عليكَ فَكَيفَ نصلِّي عليكَ؟ قالَ: فسَكَتَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ حتَّى ظننَّا أنَّهُ لم يسألهُ، ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: قولوا: اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ، والسَّلامُ كما قد عُلِّمتُمْ

الراوي: عقبة بن عمرو بن ثعلبة أبو مسعود
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي –
الصفحة أو الرقم: 3220
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يا رسولَ اللَّهِ أُمِرْنا بالصَّلاةِ عليكَ فَكيفَ نُصلِّي علَيكَ فقالَ قولوا اللَّهُمَّ صلِّ علَى مُحمَّدٍ وأزواجِه وذرِّيَّتِه كَما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وبارِك علَى محمَّدٍ وأزواجِه وذرِّيَّتِه كما بارَكتَ علَى آلِ إبراهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حميدٌ مَجيدٌ

الراوي: أبو حميد الساعدي المحدث: الألباني
المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 747
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وظلت جنة تردد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حتى أذن المؤذن لصلاة الصبح
فرددت الآذان

بحسب الحديث

إنِّي لعِندَ معاويةَ إذ أذَّنَ مؤذِّنُه فقالَ معاويةُ كما قالَ مؤذِّنُه حتَّى إذا قال: حيَّ علَى الصَّلاةِ: قال: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ فلمَّا قال: حيَّ علَى الفلاحِ قال: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ وقالَ بعدَ ذلِك ما قالَ المؤذِّنُ ثمَّ قالَ: سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلم قالَ ذلِكَ.
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 645
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ثم دعت فقالت
اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ،
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمداالوسيلة وابعثه المقام المحمود الذى وعدته

بحسب الحديث

إذا سمعتُمُ المؤذِّنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ . ثمَّ صلُّوا عليَّ . فإنَّهُ مَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللَّهُ عليه بِها عشْرًا . ثمَّ سلوا اللَّهَ ليَ الوسيلَةَ . فإنَّها منزِلةٌ في الجنَّةِ لا تنبغي إلَّا لعبدٍ من عبادِ اللَّهِ . وأرجو أن أكونَ أنا هو . فمن سأل ليَ الوسيلةَ حلَّتْ لهُ الشَّفَاعةُ

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: مسلم –
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 384
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ثم ختمت مجلسها بما ذكرنا سابقا
( سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحانك اللهم وبحمدِك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرُك وأتوب إليك

ثم قامت لتصلى الصبح فكيف صلت يا تُرى

نرقبها معا بإذن الله تعالى فى الحلقة القادمة


صورة: ‏بسم الله الرحمن الرحيم



الحلقة الثانية

فمن معنا 

.
.
.

أنهت جنة صلاتها
ركعات تلو ركعات وهى فى مناجاة ودعاء وخوف ورجاء

ثم ختمت بركعة وترية

فقد قال صلى الله عليه وسلم

سألتُ ابنَ عباسٍ عن الوترِ ؟ فقال : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول " ركعةٌ من آخرِ اللَّيلِ " . وسألتُ ابنَ عمرَ فقال : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول " ركعةٌ من آخرِ اللَّيلِ " .


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 753
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ح . ن.

حان وقت القرآن
حان وقت جنة الصدور وجلاء الهموم
وسكب العبرات وتنزل الرحمات
والسكينة
وأمسكت مصحفها وفتحته على سورة
المؤمنون
وبدأت تقرأ كعادتها فى التلاوة
ملتزمة بالأحكام تسمع صوتها لنفسها مترسلة
متأنية ترجو تحصيل الخير ولا ترجو آخر السورة كما سنرى


 



قَدْ أَفْلَحَ ٱلْمُؤْمِنُونَ ﴿١﴾
يارب اللهم اجعلنى من هؤلاء المؤمنين المفلحين


ٱلَّذِينَ هُمْ فِى صَلَاتِهِمْ خَـٰشِعُونَ ﴿٢﴾

لا حول ولا قوة إلا بك صليت وخلطت فى صلاتى بين خشوع وسهو فاغفر لى يا رب واعف عنى واجبرها لى واعنى على الخشوع والخضوع بين يديك فى صلاتى وكل حياتى





وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنِ ٱللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ﴿٣﴾

الراوى : ثم تذكرت بسرعة وامضة مر يومها شريط سريع فتذكرت مهاتفاتها وتعليقاتها على صديقاتها لتطمئن هل وقت فى خطر اللغو

واللغو فى اللغة  : اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع .

فإن كان المولى عز وجل أثنى على من ترك اللغو وهو الكلام غير المفيد فما بالنا بالكلام الحرام والعياذ بالله

فحمدت الله تعالى أنها حدثت أمها ساعة لكن كان الحديث تعليم وتلاوة قرآن
ثم حدثت صديقتها التى لها فترة زمنية لم تلقها من باب التواد بين المسلمين
ثم حدثت خالتها المسنة البعيدة عنها من باب صلة الرحم
فحمدت الله تعالى واستغفرت أيضا لعل حديثها مع أحدهم لم يخل من سقطة
بالرغم من مواظبتها على ذكر ختام المجلس كما علمنا صلى الله عليه وسلم

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول بأخَرَةٍ إذا أراد أن يقومَ من المجلسِ سبحانكَ اللهمَّ وبحمدِكَ، أشهدُ أن لا إلهَ إلا أنتَ، أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ . فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ، إنكَ لتقولُ قولًا ما كنتَ تقولُهُ فيما مضى، قال : كفارةٌ لما يكونُ في المجلسِ

الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4859
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


من قال : ( سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحانك اللهم وبحمدِك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرُك وأتوب إليك ) . فقالها في مجلسِ ذكرٍ كان كالطابعِ يطبعُ عليه ، ومن قالها في مجلسِ لغوٍ كان كفارةً له
الراوي: جبير بن مطعم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1519
خلاصة حكم المحدث: صحيح

نعم هى إذا ليست فقط لتكفير اللغط واللغو ولكن لإثبات الذكر والحسن من القول
ومعنى ذلك: أنّ عمله محفوظ لا يضيع أبدا.

فقررت بإذن الله تعالى أن تختم بها ليلتها

كل ذلك لم يتعد زمن الخاطر
سبحان الله العظيم الذى مالك الملك مالك العقل والقلب والخاطر

أكملت تلاوتها


وَٱلَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَوٰةِ فَـٰعِلُونَ ﴿٤﴾



وَٱلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَـٰفِظُونَ ﴿٥﴾ إِلَّا عَلَىٰٓ أَزْوَ‌ٰجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـٰنُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ﴿٦﴾ فَمَنِ ٱبْتَغَىٰ وَرَآءَ ذَ‌ٰلِكَ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْعَادُونَ ﴿٧﴾

اللهم إنى أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى يا كريم



وَٱلَّذِينَ هُمْ لِأَمَـٰنَـٰتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَ‌ٰعُونَ ﴿٨﴾ وَٱلَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَ‌ٰتِهِمْ يُحَافِظُونَ ﴿٩﴾ أُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلْوَ‌ٰرِثُونَ ﴿١٠﴾

يارب  اجعلنى وزوجى وأولادى وأبى وأمى وإخوتى وحبيباتى فيك وكل من علمنى خيرا من الوراثين لجناتك تغمدنا ربى برحمتك واهدنا للجنة
يا رب رضاك والجنة

ح . ن.

ذَرِ الناسَ يَعملُونَ ، فإنَّ الجنةَ مِائةُ درَجةٍ ، ما بيْنَ كلِّ درَجتيْنِ كمَا بين السماءِ و الأرضِ ، و الفِردوسُ أعْلاها درجةً و أوْسَطُها ، و فوقَها عرْشُ الرحمنِ ، و مِنها تَفَجَّرُ أنْهارُ الجنةِ ، فإذا سألتُمُ اللهَ فاسْألُوهُ الفِردوسَ


الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3429
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فدعت بكل جوارحها

اللهم إنى أسألك الفردوس الأعلى من الجنة
رب ابن لى عندك بيتا فى الجنة
أسألك جوراك يا رحمن يا رحيم


ٱلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَـٰلِدُونَ ﴿١١﴾

يارب لا تحرمنا بسوء  ما عندنا بل جد علينا بفضلك وكرمك


وَلَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ مِن سُلَـٰلَةٍۢ مِّن طِينٍۢ ﴿١٢﴾ ثُمَّ جَعَلْنَـٰهُ نُطْفَةًۭ فِى قَرَارٍۢ مَّكِينٍۢ ﴿١٣﴾ ثُمَّ خَلَقْنَا ٱلنُّطْفَةَ عَلَقَةًۭ فَخَلَقْنَا ٱلْعَلَقَةَ مُضْغَةًۭ فَخَلَقْنَا ٱلْمُضْغَةَ عِظَـٰمًۭا فَكَسَوْنَا ٱلْعِظَـٰمَ لَحْمًۭا ثُمَّ أَنشَأْنَـٰهُ خَلْقًا ءَاخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ ٱللَّهُ أَحْسَنُ ٱلْخَـٰلِقِينَ ﴿١٤﴾


سبحان الله سبحان الله سبحان الله وتعالى عما يشركون وعما يصفون

لا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بك


ثُمَّ إِنَّكُم بَعْدَ ذَ‌ٰلِكَ لَمَيِّتُونَ ﴿١٥﴾ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ تُبْعَثُونَ ﴿١٦﴾


يارب إن قبضتنى إليك فاقبضني

إليك غير فاتنة ولا مفتونة

يارب اقبضنا إليك غير فاتنين ولا مفتونين ولا خزايا ولا نادمين ولا مبددين
يا رحمن يا رحيم



الراوى

ثم وجدت جفونها تتقارب رغما عنها
تكاد رأسها تسقط
إنها تغفو
هل ستستسلم
همهمت تحدث نفسها


تماسكى وأيقظى نفسك قومى فاغسلي وجهك وغيرى وضعك ألا تذكرين قوله سبحانه وتعالى

أُمَّةٌۭ قَآئِمَةٌۭ يَتْلُونَ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ ءَانَآءَ ٱلَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ


سورة آل عمران - الجزء 4 - الآية 113 - الصفحة 64

وقوله صلى الله عليه وسلم



................. و يقولُ القرآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِالليلِ ، فَشَفِّعْنِي فيهِ ، ................ الحديث

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 984
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

يا رب اجعلنى منهم دوما أسجد وأتلو ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

.
.
.

الراوى

قامت فغسلت وجهها فوجدت النشاط دب فى أوصالها مرة أخرى
أكملت تلاوتها ومناجتها فلم تمر آية إلا وتجاوبت معها وقد تعلمت ذلك من هدى الحبيب صلى الله عليه وسلم

أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قرأَ البقرةَ وآلَ عمرانَ والنِّساءَ في رَكعةٍ ، لاَ يمرُّ بآيةِ رحمةٍ إلاَّ سألَ ولاَ بآيةِ عذابٍ إلاَّ استجار.

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1008
خلاصة حكم المحدث: صحيح

صلَّى فَكانَ إذا مرَّ بآيةِ رحمةٍ سألَ ، وإذا مرَّ بآيةِ عذابٍ استَجارَ ، وإذا مرَّ بآيةٍ فيها تنزيهٌ للَّهِ سبَّحَ

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1119
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هكذا يكون المسلم عند تلاوة القرآن فلا يكن همه آخر الآية بقدر ما يكن همه ما تدبر منها وما استشعره قلبه وناجى به ربه

فالقرآن كلام الله فكأنه تعالى يكلمك وحرى بك أن ترد عمن يكلمك
كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وكما فعل الصحابة والصالحين من بعده كما وصفوا لنا فى كتاب صفوة الصفوة تلاوة الفضيل بن عياض رحمه الله فقالوا كانت قراءته حزينة  شهية  بطيئة  مترسلة  كأنه يخاطب إنسانا كان إذا مر بآية فيها ذكر الجنة يرددها .

فلنتبع أثرهم لعلنا نصل لمستقرهم



أنهت جنة تلاوتها وانتقلت للتسبيح والأذكار

ح. ن

فبأى ذكر أبدأ

نعم هذا الذكر الذى كلما رددته تبسمت فرحة لحب الله له

سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ

سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ
سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ
.
.
.
.
.

كلمتانِ حبيبتانِ إلى الرحمنِ ، خفيفتانِ على الِّلسانِ ، ثقيلتانِ في الميزانِ : سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحان اللهِ العظيمِ
الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري –
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7563
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وظلت تردده كثيرا حتى تذكرت أن يومها بالطبع لم يخل من ذنب ولا سيئة فلابد من استغفار وقد قال صلى الله عليه وسلم

يا معشرَ النِّساءِ ! تصدَّقْن وأَكْثِرْن الاستغفارَ .........الحديث

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 79
خلاصة حكم المحدث: صحيح







الراوى

ولماذا الاستغفار



مََن  أَحَبَّ أن تَسُرَّه صحيفتُه ، فَلْيُكْثِرْ فيها من الاستغفارِ

الراوي: الزبير بن العوام المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5955
خلاصة حكم المحدث: صحيح



طُوبى لمن وُجِدَ في صحيفتِه استغفار ٌكثيرٌ

الراوي: عبدالله بن بسر المازني المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1618
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إن كنتِ ألمَمتِ بذَنبٍ فاستغفِري اللهَ ، و توبي إليهِ ، فإنَّ التَّوبةَ مِنَ الذَّنبِ النَّدَمُ و الاستِغفارُ
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1433
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فكيف الاستغفار

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، إذا انصرف من صلاتِه ، استغفر ثلاثًا . وقال " اللهمَّ ! أنت السلامُ ومنك السلامُ . تباركت يا ذا الجلالِ والإكرامِ " . قال الوليدُ : فقلتُ للأوزاعيِّ : كيف الاستغفارُ ؟ قال : تقول : أستغفرُ اللهَ ، أستغفرُ اللهَ . 
الراوي: ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم
المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم –
الصفحة أو الرقم: 591
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وأما سيد الاستغفار ومجمع الصيغ

ألا أدلُّكَ على سيِّدِ الاستِغفارِ : اللَّهمَّ أنتَ ربِّي ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأعترفُ بِذنوبي ، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ ، لا يقولُها أحدُكُم حينَ يُمسي فيأتي علَيهِ قَدرٌ قبلَ أن يُصْبِحَ إلَّا وجبَت لَهُ الجنَّةُ ، ولا يقولُها حينَ يصبحُ فيأتي علَيهِ قَدرٌ قبلَ أن يُمْسيَ إلَّا وجبت لَهُ الجنَّةُ .

الراوي: شداد بن أوس المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الترمذي –
الصفحة أو الرقم: 3393
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وللمرأة أن تقول خلقتنى وأنا أمَتُك



وجلست جنة مليا تستغفر


ثم تذكرت ذكرا تحبه وأرادت أن تودره فى ليلتها

دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له

الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3505
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ففيها توحيد وتنزيه وإقرار بالذنب ومن أقر بذنبه غفر له ربه
كما فى الحديث

إنَّ عبدًا أصاب ذنبًا فقال : ربِّ أذنبْتُ ، فاغفِرْه ، فقال ربُّه : أَعَلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذَّنبَ ويأخذُ به ؟ غفرتُ لعبدي ، ثم مكث ما شاء اللهُ ، ثم أصاب ذنبًا ، فقال : ربي أذنبتُ آخرَ ، فاغفِرْ لي قال : أَعِلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذَّنبَ . ويأخذُ به ؟ غفرتُ لعبدي ، ثم أصاب ذنبًا ، فقال : ربِّ أذنبتُ آخرَ ، فاغفِرْ لي ، قال : أَعَلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذَّنبَ ويأخذُ به ؟ قد غفرتُ لعبدي فلْيعمَلْ ما شاء

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني –
المصدر: صحيح الجامع
- الصفحة أو الرقم: 2103
خلاصة حكم المحدث: صحيح

رددت تقول

لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ
و
ظلت على ذلك كثيرا حتى انتبهت

أن وقت الصلاة قد قرب ولم تصل على الحبيب صلوات الله وسلامه عليه
وكيف لها أن تختم ليلة دون صلاة عليه وتسليم
فهو الهادي المعلم صلى الله عليه وسلم فقد قرأت ذلك الحديث من قبل





كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا ذَهَبَ ثُلُثا اللَّيلِ قامَ فقالَ : يا أيُّها النَّاسُ اذكُروا اللَّهَ اذكُروا اللَّهَ جاءتِ الرَّاجفةُ تتبعُها الرَّادفةُ جاءَ الموتُ بما فيهِ جاءَ الموتُ بما فيهِ ، قالَ أُبيٌّ : قلتُ : يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أُكْثِرُ الصَّلاةَ علَيكَ فَكَم أجعلُ لَكَ مِن صلاتي ؟ فقالَ : ما شِئتَ قالَ : قلتُ : الرُّبُعَ ، قالَ : ما شئتَ فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ ، قُلتُ : النِّصفَ ، قالَ : ما شِئتَ ، فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ ، قالَ : قلتُ : فالثُّلُثَيْنِ ، قالَ : ما شِئتَ ، فإن زدتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ ، قلتُ : أجعلُ لَكَ صلاتي كلَّها قالَ : إذًا تُكْفَى هَمَّكَ ، ويُغفرَ لَكَ ذنبُكَ


الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2457
خلاصة حكم المحدث: حسن


أى سأجعل كل وقت ذكرى صلاة عليك ولهذا فإن جنة تحب الإكثار من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم حيث علمه الحبيب صلى الله عليه وسلم وأعلمه أنه سيُكفى همه ويغفر ذنبه
وما الذكر إلا يجمع الغرضين معا
دعاء  وطلب مع توبة واستغفار
فالدعاء والطلب لرغبة وهم نريده
والاستغفار من ذنب لحقنا
والصلاة عليه صلى الله عليه وسلم تكفلهما معا

فظلت تردد الصلاة على النبي ولكن كيف يا ترى

رددتها بحسب ما علمنا صلى الله عليه وسلم

فلها صيغ عدة أصحها

لَقِيَني كعبُ بنُ عجرةَ فقال : ألا أُهْدِي لك هديةً سمعتُها من النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ فقلتُ : بلى ، فأَهْدِهَا لي ، فقال : سألنا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقلنا : يا رسولَ اللهِ ، كيف الصلاةُ عليكم أهلَ البيتِ ، فإنَّ اللهَ قد علَّمنا كيف نُسلِّمُ عليكم ؟ قال : ( قولوا : اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ ، كما صلَّيتَ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنكَ حميدٌ مجيدٌ ، اللهمَّ بارِكْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ ، كما باركتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ ، إنكَ حميدٌ مجيدٌ ) .

الراوي: كعب بن عجرة المحدث: البخاري –
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3370
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خرَج علينا، فقُلْنا : يا رسولَ اللهِ، قد عَلِمْنا كيفَ نُسَلِّمُ علَيكَ، فكيفَ نُصلي علَيكَ ؟ قال : ( قولوا : اللهم صلِّ على مُحمدٍ، وعلى آلِ مُحمدٍ، كما صليْتَ على آلِ إبراهيمَ، إنَّك حميدٌ مَجيدٌ . اللهم بارِكْ على مُحمدٍ، وعلى آلِ مُحمدٍ، كما باركْتَ على آلِ إبراهيمَ، إنَّك حميدٌ مجيدٌ ) .

الراوي: كعب بن عجرة المحدث: البخاري –
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6357
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



أتانا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ونحنُ في مَجلسِ سعدِ بنِ عبادةَ فقالَ لَهُ بشيرُ بنُ سعدٍ: أمرَنا اللَّهُ أن نصلِّيَ عليكَ فَكَيفَ نصلِّي عليكَ؟ قالَ: فسَكَتَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ حتَّى ظننَّا أنَّهُ لم يسألهُ، ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: قولوا: اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ، والسَّلامُ كما قد عُلِّمتُمْ

الراوي: عقبة بن عمرو بن ثعلبة أبو مسعود
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي –
الصفحة أو الرقم: 3220
خلاصة حكم المحدث: صحيح

يا رسولَ اللَّهِ أُمِرْنا بالصَّلاةِ عليكَ فَكيفَ نُصلِّي علَيكَ فقالَ قولوا اللَّهُمَّ صلِّ علَى مُحمَّدٍ وأزواجِه وذرِّيَّتِه كَما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وبارِك علَى محمَّدٍ وأزواجِه وذرِّيَّتِه كما بارَكتَ علَى آلِ إبراهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حميدٌ مَجيدٌ

الراوي: أبو حميد الساعدي المحدث: الألباني
المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 747
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وظلت جنة تردد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حتى أذن المؤذن لصلاة الصبح
فرددت الآذان

بحسب الحديث

إنِّي لعِندَ معاويةَ إذ أذَّنَ مؤذِّنُه فقالَ معاويةُ كما قالَ مؤذِّنُه حتَّى إذا قال: حيَّ علَى الصَّلاةِ: قال: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ فلمَّا قال: حيَّ علَى الفلاحِ قال: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ وقالَ بعدَ ذلِك ما قالَ المؤذِّنُ ثمَّ قالَ: سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلم قالَ ذلِكَ.
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 645
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ثم دعت فقالت
اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ،
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمداالوسيلة وابعثه المقام المحمود الذى وعدته

بحسب الحديث

إذا سمعتُمُ المؤذِّنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ . ثمَّ صلُّوا عليَّ . فإنَّهُ مَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللَّهُ عليه بِها عشْرًا . ثمَّ سلوا اللَّهَ ليَ الوسيلَةَ . فإنَّها منزِلةٌ في الجنَّةِ لا تنبغي إلَّا لعبدٍ من عبادِ اللَّهِ . وأرجو أن أكونَ أنا هو . فمن سأل ليَ الوسيلةَ حلَّتْ لهُ الشَّفَاعةُ

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: مسلم –
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 384
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ثم ختمت مجلسها بما ذكرنا سابقا
( سبحان اللهِ وبحمدِه ، سبحانك اللهم وبحمدِك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرُك وأتوب إليك

ثم قامت لتصلى الصبح فكيف صلت يا تُرى

نرقبها معا بإذن الله تعالى فى الحلقة القادمة‏


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق