بسم الله
حديث موضوع
مكذوب لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
منتشر بهذا اللفظ
بينما النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف ، إذ سمع أعرابياً يقول : يا كريم
فقال النبي خلفه : يا كريم
فمضى الأعرابي إلى جهة الميزاب وقال : يا كريم
فقال النبي خلفه : يا كريم
فالتفت الأعرابي إلى النبي وقال : يا صبيح الوجه ، يا رشيق القد ، أتهزأ بي لكوني أعرابياً ؟ والله لولا صباحة وجهك ، ورشاقة قدك ، لشكوتك إلى حبيبي محمد صلى الله عليه وسلم
تبسم النبي وقال : أما تعرف نبيك يا أخا العرب ؟
قال الأعرابي : لا
قال النبي : فما إيمانك به ؟
قال : آمنت بنبوته ولم أره ، وصدَّقت برسالته ولم ألقه
قال النبي : يا أعرابي ، اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الآخرة
فأقبل الأعرابي يقبـِّل يد النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي : مه يا أخا العرب ، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها ، فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً ، بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً
فهبط جبريل على النبي وقال له : يا محمد، السلام يقرئك السلام ، ويخصك بالتحية والإكرام ، ويقول لك : قل للأعرابي ، لا يغرَّنه حلمنا ولا كرمنا ، فغداً نحاسبه على القليل والكثير، والفتيل والقـِطمير
فقال الأعرابي : أو يحاسبني ربي يا رسول الله؟
قال : نعم يحاسبك إن شاء
فقال الأعرابي : وعزته وجلاله، إن حاسبني لأحاسبنه
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب؟
قال الأعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته ، وإن حاسبني على معصيتي ، حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
فبكى النبي حتى ابتلت لحيته .
فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد ، السلام يقرئك السلام ، ويقول لك : يا محمد قلـّل من بكائك فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم و قل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنه .
وبالبحث عن صحته وجد إنه موضوع مكذوب لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
فعلى هذا الرابط درجة الحديث
http://www.dorar.net/spreadH/69
وعلى هذا الرابط تفاصيل علامات الوضع
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=243327
وهى كالتالى
الحديث موضوع ، ظاهرة عليه أمارات الوضع .
فهذا الحديث على شهرته ، فليس له إسناد صحيح ولا ضعيف ، بل ولا حتى موضوع !
وفيه من النكارة الظاهرة ما فيه : من ركاكة اللفظ ، وضعف التركيب .
وفيه من التطاول على الله سبحانه وتعالى ، وعدم تنزيهه ، والقول على الله بغير علم ، والتطاول علي رسوله الكريم صلي الله عليه وسلم .
فمن التطاول قوله : لإن حاسبني لأحاسبنه ؟ وقد قال الله في القرآن " لا يسأل عما يفعل وهم يسألون "
ومن القول عليه بغير علم قوله : لا يحاسبنا ولا نحاسبه ؟ فمن هذا الذي لن يحاسبه الله ؟
ومن التطاول على النبي صلي الله عليه وسلم : أنه يهزأ بالأعرابي ؟ لم يهزأ الرسول صلي الله عليه وسلم بالمشركين . أفيهزأ بالمسلمين ؟؟؟؟
ومن المضحك فيه ، ما أدعى أن جبريل قال : فقد ألهيت حملة العرش ؟؟!!
ألهاهم عن ماذا ؟؟؟؟ عن حمل العرش !!!! والتسبيح ؟؟؟
وعليه رجاء الحذر من نشره والرد على من ينشره بعدم صحته
بوركتم
حديث موضوع
مكذوب لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
منتشر بهذا اللفظ
بينما النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف ، إذ سمع أعرابياً يقول : يا كريم
فقال النبي خلفه : يا كريم
فمضى الأعرابي إلى جهة الميزاب وقال : يا كريم
فقال النبي خلفه : يا كريم
فالتفت الأعرابي إلى النبي وقال : يا صبيح الوجه ، يا رشيق القد ، أتهزأ بي لكوني أعرابياً ؟ والله لولا صباحة وجهك ، ورشاقة قدك ، لشكوتك إلى حبيبي محمد صلى الله عليه وسلم
تبسم النبي وقال : أما تعرف نبيك يا أخا العرب ؟
قال الأعرابي : لا
قال النبي : فما إيمانك به ؟
قال : آمنت بنبوته ولم أره ، وصدَّقت برسالته ولم ألقه
قال النبي : يا أعرابي ، اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الآخرة
فأقبل الأعرابي يقبـِّل يد النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي : مه يا أخا العرب ، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها ، فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً ، بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً
فهبط جبريل على النبي وقال له : يا محمد، السلام يقرئك السلام ، ويخصك بالتحية والإكرام ، ويقول لك : قل للأعرابي ، لا يغرَّنه حلمنا ولا كرمنا ، فغداً نحاسبه على القليل والكثير، والفتيل والقـِطمير
فقال الأعرابي : أو يحاسبني ربي يا رسول الله؟
قال : نعم يحاسبك إن شاء
فقال الأعرابي : وعزته وجلاله، إن حاسبني لأحاسبنه
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب؟
قال الأعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته ، وإن حاسبني على معصيتي ، حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
فبكى النبي حتى ابتلت لحيته .
فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد ، السلام يقرئك السلام ، ويقول لك : يا محمد قلـّل من بكائك فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم و قل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنه .
وبالبحث عن صحته وجد إنه موضوع مكذوب لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
فعلى هذا الرابط درجة الحديث
http://www.dorar.net/spreadH/69
وعلى هذا الرابط تفاصيل علامات الوضع
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=243327
وهى كالتالى
الحديث موضوع ، ظاهرة عليه أمارات الوضع .
فهذا الحديث على شهرته ، فليس له إسناد صحيح ولا ضعيف ، بل ولا حتى موضوع !
وفيه من النكارة الظاهرة ما فيه : من ركاكة اللفظ ، وضعف التركيب .
وفيه من التطاول على الله سبحانه وتعالى ، وعدم تنزيهه ، والقول على الله بغير علم ، والتطاول علي رسوله الكريم صلي الله عليه وسلم .
فمن التطاول قوله : لإن حاسبني لأحاسبنه ؟ وقد قال الله في القرآن " لا يسأل عما يفعل وهم يسألون "
ومن القول عليه بغير علم قوله : لا يحاسبنا ولا نحاسبه ؟ فمن هذا الذي لن يحاسبه الله ؟
ومن التطاول على النبي صلي الله عليه وسلم : أنه يهزأ بالأعرابي ؟ لم يهزأ الرسول صلي الله عليه وسلم بالمشركين . أفيهزأ بالمسلمين ؟؟؟؟
ومن المضحك فيه ، ما أدعى أن جبريل قال : فقد ألهيت حملة العرش ؟؟!!
ألهاهم عن ماذا ؟؟؟؟ عن حمل العرش !!!! والتسبيح ؟؟؟
وعليه رجاء الحذر من نشره والرد على من ينشره بعدم صحته
بوركتم
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذفأزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذف